Saturday , 18 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

113 إصابة حصيلة تظاهرات مليونية 24 فبراير

protest

متظاهرون يواجهون قمع الشرطة - 20 فبراير .. من صفحة "فائز أبوبكر"

الخرطوم 24 فبراير 2022- قمعت الشرطة السودانية الخميس، موجة احتجاجات جديدة مناهضة لإجراءات الجيش خرجت في مدن الخرطوم الثلاث ما أدى لإصابة 113 متظاهر بحسب أطباء.

وتزامنت الاحتجاجات مع إنهاء الخبير المستقل لحقوق الإنسان اداما ديانغ زيارته الأولى للسودان منذ تكليفه بهذا الملف، ورسم ديانغ في مؤتمر صحفي عقده الخميس، صورة قاتمة عن أوضاع حقوق الإنسان في السودان جراء الانتهاكات التي ترتكبها أجهزة الأمن ضد المحتجين السلميين منذ أكتوبر.

وانتظمت عدد من مناطق ولاية الخرطوم في مظاهرات استجابة لنداءات لجان المقاومة المحرك الفعلي للاحتجاجات الرافضة لسيطرة الجيش على السلطة.

وشهدت الشوارع القريبة من القصر الرئاسي مواجهات بين الشرطة ومحتجين حاولوا الوصول للقصر، بعد أن تجمعوا في محطة شروني للنقل العام لكن عناصر الأمن واجهتهم بإطلاق عبوات الغاز المسيل للدموع، فيما رد المتظاهرين بقذف الشرطة بالحجارة.

وقال بيان أصدرته لجنة اطباء السودان المركزية الخميس، إن 113 شخص اصيبوا في مدن الخرطوم الثلاث، منها 17 إصابة في الرأس بعبوات الغاز المدمع إحداهما أدت لحدوث كسر في عظمة الفك و4 إصابات في العين إحداهما خطيرة و8 حالات إصابة بقنابل صوتية.

وفي أمدرمان تجمعت أعداد كبيرة  في شارع الأربعين  وردد المتظاهرين الذين حملوا صور من قضوا برصاص الأجهزة الأمنية هتافات تطالب بإسقاط البرهان ومطالبة الجيش العودة لثكناته.

لكن الشرطة اطلقت عليهم الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية واعتدت على بعضهم بالهراوات، وتداول ناشطون القاء الشرطة الغاز المدمع داخل منازل المواطنين في حي “بانت” بأمدرمان.