Monday , 26 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرهان يعيد تعيين (جنقول) محافظا للبنك المركزي بعد عامين من استقالته

مقر البنك المركزي السوداني وسط الخرطوم

الخرطوم 24 فبراير 2022- أعاد رئيس مجلس السيادة السوداني، تعيين يحيي حسين جنقول محافظا لبنك السودان المركزي، بعد استقالته بعامين.

ومنذ انقلابه على تحالف الحرية والتغيير في 25 أكتوبر الماضي شرع عبد الفتاح البرهان  في إرجاع شخصيات مرتبطة بنظام الرئيس المخلوع عمر البشير، للمؤسسات الحكومية بعد أن  أبعدت من تلك المناصب بقرار من لجنة إزالة التفكيك، كما أعيد العشرات من المحسوبين على النظام السابق إلى وظائفهم بموجب قرارات قضائية.

وقال بيان صادر عن مجلس السيادة الخميس، إن رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان “عين يحي حسين جنقول محافظاً لبنك السودان المركزي”.

وفي مارس 2019 قبل سقوط نظام البشير بشهر واحد عين حسين جنقول محافظاً للبنك وفي مايو من نفس العام كلفه البرهان بالاستمرار في موقعه،  قبل أن يدفع باستقالته في نوفمبر مع بدء رئيس الوزراء المستقيل عبد الله حمدوك إصدار قرارات قضت بإعفاء العشرات من الجهاز المصرفي.

ويأتي تعيين “جنقول” على رأس الجهاز المصرفي الحكومي في ظل انخفاض غير مسبوق بقيمة العملة الوطنية وتدهورها أمام سلة العملات الأجنبية الأخرى لا سيما الدولار وجرى تداول الدولار الواحد في تعاملات السوق الأسود  الخميس بواقع 540 جنيهاً للشراء.

ويعاني السودان منذ سنوات من صعوبات اقتصادية وارتفاع في أسعار السلع الاستهلاكية، مع بدء الحكومة الانتقالية اعتماد سياسات مالية تلقى دعماً من قبل البنك الدولي تتمثل في رفع الدعم عن الوقود والدقيق وتحرير قيمة العملة الوطنية.