Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخارجية السودانية: تصريحات (حميدتي) أخرجت من سياقها

مقر وزارة الخارجية السودانية

مقر وزارة الخارجية السودانية

الخرطوم 24 فبراير 2022- في محاولة للملمة أزمة دبلوماسية متوقعة مع الغرب والولايات المتحدة سارعت وزارة الخارجية السودانية لنفي تصريحات نسبت لنائب رئيس مجلس السيادة أيد فيها قرار الرئيس الروسي الاعتراف بسيادة جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين

وقالت وزارة الخارجية السودانية الخميس، إن تصريحات محمد حمدان دقلو “حميدتي” بشان تأييده لقرارات فلادمير بوتين، “أخرجت عن سياقها”.

وأعلن الرئيس الروسي يوم الاثنين، اعترافه بسيادة جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك في اقليم “دونباس” الواقع تحت سيطرة الانفصاليين الأوكرانيين.

والخميس تصاعدت التطورات بشن روسيا هجمات على أوكرانيا بنحو أثار حفيظة الولايات المتحدة وحلفائها، حيث كان الرئيس الأميركي جو بايدن حذر قبلها بساعات من تصعيد الأوضاع وقال إنهم سيفرضون عقوبات على الروس.

ونقل بيان عن وزارة الخارجية في الخرطوم الخميس أن سفارة السودان بموسكو ” تنفي نفياً قاطعاً إدلاء النائب الأول بأي تصريح بهذا المحتوى بالتحديد ، وإنما تحدث سيادته بصورة عمومية عن ضرورة إتباع السبل والوسائل الدبلوماسية لحل الأزمة كما امّن على حق روسيا في حماية مواطنيها بما يكفله القانون والدستور”.

واعتبر البيان نشر التصريح بتلك الصورة “تشويها متعمدا وإخراجا لحديث حميدتي عن سياقه ومحاولة رخيصة للاصطياد في الماء العكر”.

وكان مراسل FAN  نقل عن حميدتي أن خطوة بوتين حق دستوري لرئيس الدولة الروسية ، لذا فإن التوقيع على مرسوم يعترف بسيادة جمهوريات دونباس “قرار منطقي”.

وأضاف” العالم كله يجب أن يدرك حق روسيا في الدفاع عن شعبها .

ووصل المسؤول السوداني الأربعاء إلى العاصمة الروسية في زيارة رسمية وسط ضغوط سياسية غير مسبوقة من دول أخرى.

وقال حميدتي في تصريحه “أنا سعيد بزيارة روسيا اليوم أما بالنسبة لروسيا فمن حقها أن تتصرف لصالح مواطنيها وتحمي شعبها. هذا حقها بموجب الدستور والقانون. ويجب على العالم كله أن يدرك أنه من حقها الدفاع عن شعبها” .