Tuesday , 9 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

رابطة طبية تهاجم زيادة أسعار الخدمات الصحية وتشبهها بـ “الحرمان من الحياة”

مستشفى الخرطوم

مستشفى الخرطوم

الخرطوم 18فبراير 2022– انتقدت رابطة الأطباء الإشتراكيين “راش” الزيادة الكبيرة التي طالت رسوم الخدمات الصحية بالمستشفيات الحكومية، وحذرت من حرمان الطبقات الضعيفة من حق العلاج.

ومنذ يومين طبقت مشافي حكومية زيادات بلغت نحو 1875%، على الخدمات العلاجية .

وتعاني معظم المستشفيات الحكومية في السودان، من عدم توفر الأجهزة الطبية الحديثة في ظل مخاوف من انهيار النظام الصحي.

واجبرت الاوضاع الاقتصادية وتدني أجور الأطباء وعدم توفر الاجواء الملائمة للعمل، وإغلاق عدد من المستشفيات المرجعية في العاصمة الخرطوم، خلال سنوات حكم النظام السابق الاف من الأطباء على الهجرة.

وقال بيان اصدرته لجنة الأطباء الاشتراكيين “راش” اطلعت عليه “سودان تربيون” الجمعة إن السلطات زادت اسعار الخدمات الصحية بنحو مهول من شانه الانعكاس سلبا على قدرة المواطنين للوصول للخدمات التي أصبحت سلعة ستكون فقط للقادرين مع عدم استثناء حتى الطوارئ.

واشارت الى ان السلطات ما تزال ماضية في طريق التحرير الإقتصادي و تقليل ميزانية الخدمات الصحية لتقارب العدم ، واتهمتها بتمويل الخدمات الصحية من جيوب المواطنين بالزيادات التي تحدث في أسعار الخدمات الصحية.

وكشفت عن زيادة رسوم الولادة الطبيعية من 600 جنيه إلي 11250 جنيه بزيادة قدرها (1875%)، بينما بلغت رسوم العمليات القيصرية لنحو 30 الف جنيه بعد أن كانت في السابق 5250 بزيادة بلغت 705%.

وأضاف البيان “كما حدثت زيادات في أسعار الدخول للعيادات المحولة من 150 جنيه إلي 1050، سعر صور الأشعة من 500 الي 1500 جنيه بزيادة 300% والموجات الصوتية من 300 جنيه إلي 2000 بزيادة 666%”.

واكدت أن “تطبيق الزيادة يعني حرمان الطبقات الكادحة من حق العلاج ومن الحياة بشكل مباشر” ، بالإضافة إلى تحطيم القطاع العام في الصحة بشكل كامل في مصلحة السيطرة الكاملة للقطاع الخاص.

وطالبت بمقاومة ما وصفته بتسليع الخدمات الصحية والدفاع عن القطاع الصحي وتطويره ليشمل مجانية الخدمات الصحية.