Saturday , 18 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تشهد تجمعات غاضبة على العسكر في “اعتصام اليوم الواحد”

مليونية

متظاهرون في الخرطوم بمليونية 7 فبراير (مواقع تواصل)

الخرطوم 16 فبراير 2022 – نفذ آلاف السودانيين الخميس، في مدن العاصمة السودانية الثلاث وقفات احتجاجية وتضامنية مع ضحايا المظاهرات السلمية في ما عرف بـ”اعتصام اليوم الواحد”، تخللته هتافات منددة بالحكم العسكري.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية على تجمعات في منطقة بري شرق الخرطوم، والعباسية بأم درمان والمحطة الوسطى بمدينة الخرطوم بحري، لاجبارها على فض الاعتصام.

وقال ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي إن السلطات الأمنية اعتقلت ما لا يقل عن 15 شابا من منطقة المزاد بالخرطوم بحري ليل الأربعاء أثناء تحضيرهم لجداريات خاصة باليوم التضامني الذي أعلن عن تنظيمه بنحو مفاجئ خارج سياق الاحتجاجات الراتبة التي تتبناها لجان المقاومة.

وتجمع المئات في شارع المطار جنوب العاصمة الخرطوم مرددين هتافات تنادي بمدنية الدولة والمطالبة بإبعاد المكون العسكري من السلطة، والقصاص من قتلة الشهداء.

وفي مدني بولاية الجزيرة اعتدت قوة من الشرطة على متظاهرين ما أدى لجرح العشرات بينها إصابة بقنبلة صوتية وفقا لشهود عيان تحدثوا لـ”سودان تربيون”.

ويشهد السودان منذ الخامس والعشرون من أكتوبر الماضي احتجاجات منتظمة تدعو لها لجان المقاومة ونقابات عمالية وأحزاب سياسية تطالب برحيل العسكر من السلطة اثر انقلاب نفذه قائد الجيش على شركائه المدنيين.

وتتهم الأجهزة الأمنية في السودان بالتورط في قتل المتظاهرين بسبب استخدامها الذخيرة الحية في تفريق المحتجين، ولكن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، قال بان شكوك تنتابه بوجود طرف ثالث متورط في قتل المتظاهرين، وأعلن تحمل مسؤوليته حال ثبات أنه من وجه بقتل المتظاهرين.

وأحصت لجنة أطباء السودان المركزية نحو 82 قتيل سقطوا برصاص الأجهزة الأمنية منذ 25 أكتوبر الماضي.