Tuesday , 27 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(حميدتي) يقول انه لا يعلم بوجود متظاهرين في المعتقلات

حميدتي

محمد حمدان دقلو "حميدتي" عضو مجلس السيادة وقائد قوات الدعم السريع

الخرطوم 17 فبراير 2022- نفى نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” الخميس، علمه بوجود متظاهرين في الحبس وأعلن استعداده للإفراج عنهم حال وجدوا.

وكان محامو الطوارئ تحدثوا في مؤتمر صحفي عن أكثر من 100 معتقل سياسي في سجن سوبا شرقي العاصمة الخرطوم، دون اتهامات أو محاكمة  أغلبهم من لجان المقاومة المحرك الفعلي للاحتجاجات المناهضة للجيش.

ونظم المحامون وذوي المعتقلين الأربعاء وقفة احتجاجية أمام مقر مفوضية حقوق الإنسان للمطالبة بالإفراج عن المحبوسين الذين دخلوا في إضراب عن الطعام منذ الاثنين الماضي.

وقال حميدتي لدى مخاطبته حفل توقيع اتفاق للتعاون مع مفوضية حقوق الإنسان الخميس “لا علم لي بمتظاهر معتقل، وان وجدوا متظاهرين معتقلين من هنا أعلن إطلاق سراحهم”.

وتابع ” لكن نعلن الإفراج عن كل منسوبي قوات الدعم السريع المحكومين بالجرائم الانضباطية وليس الجرائم الجنائية إنما الجرائم التي تخص قوات الدعم السريع وفي حال عليهم غرامات سنلتزم بدفعها”.

ووقعت المفوضية القومية لحقوق الإنسان، ووحدة حقوق الإنسان وحماية الطفل بقوات الدعم السريع والمنظمة العربية لحقوق الإنسان الخميس اتفاقا يهدف التعاون على بناء القدرات في حقوق الإنسان لمنسوبي القطاع الأمني والعدلي والمجتمع المدني، استناداً على المعايير الدولية.

وقال حميدتي إن حقوق الإنسان واحدة من اهتمامات قوات الدعم السريع، وأكد مساندته للشراكة الهادفة التي وقعتها قواته لتعزيز حقوق الإنسان وحماية الطفل.

وأضاف ” أنشأنا وحدة حقوق الإنسان وحماية الطفل بالدعم السريع منذ وقت مبكر إيماناً بأهمية حقوق الإنسان”.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أصدرت تقريرا في العام 2019 اتهمت فيه أشخاص بتجنيد أطفال بعد تزوير وثائقهم الثبوتية للاستفادة منهم في حرب اليمن التي تشارك فيها قوات الدعم السريع.