Wednesday , 25 May - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سلفا كير يدعو (حميدتي) لجلسة وزارية تبحث اتفاق السلام بالجنوب

حميدتي التقى رياك مشار بجوبا (سونا)

جوبا 15 فبراير 2022- قدم رئيس جنوب السودان سلفا كير ميادريت دعوة إلى نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو “حميدتي” للمشاركة في اجتماع مجلس الوزراء المنعقد الأربعاء.

ووصل “حميدتي” الثلاثاء الى جوبا برفقة وفد رفيع بينه وزير الدفاع المعاد لمنصبه قبل ساعات الفريق يسن إبراهيم  في زيارة رسمية.

وكان رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان أصدر الاثنين  قرارا بتكليف إبراهيم بمنصب وزارة الدفاع وهي ذات الحقيبة التي كان يتقلدها قبل 25 أكتوبر الماضي حين حل البرهان الحكومة.

وسيجري حميدتي ومرافقيه مناقشات مع المسؤولين في جنوب السودان حول قضايا مختلفة لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ الاتفاقية ، لا سيما البنود الرئيسية بينها الترتيبات الأمنية.

وقال مستشار الرئيس للشؤون الأمنية توت قلواك في تصريح صحفي إن المسؤول السوداني الزائر سيستمع إلى وجهات النظر واستكشاف السبل التي سيتم من خلالها تسريع تخريج ونشر وتوحيد القوات.

جهته قال وزير شؤون الرئاسة  برنابا ماريال بنيامين إن سلفا كير ميارديت دعا “حميدتي” لحضور اجتماع الرئاسة الذي سيعقد الأربعاء لمناقشة القضايا المتعلقة بالسلام والأمن في كل من جنوب السودان والسودان.

إلى ذلك قالت وكالة السودان للأنباء ن حميدتي اجتمع بنائب رئيس جنوب السودان رياك مشار وبحثا العلاقات المشتركة ومسار تنفيذ اتفاق السلام بجنوب السودان خاصة الترتيبات الأمنية.

يشار إلى أن حميدتي قاد الوساطة في عمليات التفاوض بين الأطراف الجنوبية ممثلاً للسودان، وكللت مساعيه بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية، وتولي زعيم المعارضة رياك مشار منصب النائب الأول فيها، إلى جانب إدماج قوات الفصائل المعارضة في معسكرات التدريب، في إطار تشكيل قوات جنوب السودان الموحدة، فضلاً عن تكوين البرلمان القومي.