Friday , 14 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اتفاقية لنقل وتصدير 13 ألف برميل من نصيب شركات نفطية عبر السودان

الخرطوم 6 فبراير2022- وقع السودان وشركاء إنتاج النفط بدولة الجنوب اتفاقية لنقل وتصدير 13 الف برميل يوميا عبر السودان.

وتوفر الاتفاقية عائدات إضافية لخزينة السودان من رسوم العبور والنقل عبر شركة خطوط الأنابيب السودانية” بترولاينز “.

وطبقا لبيان صادر عن وزارة الطاقة والنفط الأحد فإن مراسم التوقيع جرت بين الحكومة السودانية و شركتي بتروناس الماليزية و(ongc) الهندية علي اتفاقية نقل نصيب الشركتين من بترول جنوب السودان للصادر عبر شركة بترولاينز السودانية.

وتنص الاتفاقية علي نقل حوالي 13 الف برميل يومياً قابلة للزيادة من خام بترول حقل ثارجاث من جنوب السودان الذي كان متوقفاً عن العمل الي موانئ الصادر السودانية مقابل 13 دولار لكل برميل.

وأكد وزير الطاقة والنفط  محمد عبد الله محمود أهمية الاتفاقية لتقوية العلاقة بين الشركاء والسودان وقال إنها تزيد من فرص الاستثمار للجوانب المختلفة.

بدوره اعتبر مدير عام إدارة المنشات النفطية بوزارة الطاقة والنفط عصام محمد احمد أن الاتفاقية فرصه لزيادة قدرات النقل فى الخطوط التي ضعفت بسبب نقص الإنتاج في السودان أو جنوب السودان.

وتابع ” حقل ثارجاث دخل الخدمة خلال شهر يوليو الماضي وهو الآن جاهز لنقل خام النفط “.
وتأخر حقل ثارجاث الواقع في ولاية الوحدة بدولة جنوب السودان عن الدخول في مرحلة الإنتاج لعدد من الأسباب الفنية ولظروف دولتي السودان وجنوب السودان إذ كان من المفترض أن يدخل الإنتاج فى مايو من العام 2020م.

ويتوقع أن يصل الإنتاج من الحقل بعد اكتمال عمليات الصيانة إلى 40 الف برميل يوميا خلال عام.

وأوضح  أن الفائدة المرجوة من نقل الخام تتمثل فى شيئين هما الاستفادة من أجرة النقل  والكميات التي يمكن ضخها في مصفاة الخرطوم حال الاتفاق على الخطوة.

وأضاف “لدينا تواصل مع شركة إسبوك SPOK في جنوب السودان التي تعمل فى حقل ثارجاث ،ونأمل أن تكلل بالنجاح لشراء الخام لسد نقص خام النيل فى مصفاة الأبيض ومصفاة الخرطوم.