Tuesday , 20 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قتلى وجرحى في اشتباكات بين قوات مشتركة ومجموعة مسلحة بالفاشر

نمر عبد الرحمن والي شمال دارفور

نمر عبد الرحمن والي شمال دارفور

الفاشر 5 فبراير 2022- اندلعت اشتباكات عنيفة السبت بين قوات مشتركة ومجموعة مسلحة بمقر بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي السابق بالفاشر، ما أدى لسقوط 4 قتلى من الطرفين وإصابة آخرين.

وقالت مصادر أمنية لـ”سودان تربيون” إن المجموعة المتفلتة كانت بقيادة محمد إبراهيم “أبو جمبة” هاجمت مقر “يوناميد” الذي تؤمنه قوة مشتركة بغرض نهبه وأن الوالي الذي يرأس اللجنة الأمنية أصدر أوامره للقوات المشتركة بالتصدي للمجموعة التي كانت تصر على الخروج بعدد من الحاويات.

وأفادت المصادر أن القوة المهاجمة بادرت بإطلاق النار ما أدى إلى مصرع ملازم من الدعم السريع كما قتل القائد بقوات التحالف السوداني فضيل المليك.

وقالت إن القوة المشتركة ردت على الهجوم وقتل على إثره قائد المجموعة “ابو جمبة” علاوة على احد مرافقيه.

وأعلن تصريح مقتضب لمكتب المتحدث باسم القوات المسلحة انه تم إخلاء المصابين إلى مستشفى الفاشر العسكري كما تمت السيطرة على الموقف، ويجري التحقيق في الحادث تحت إشراف ومتابعة لجنة امن الولاية.

وقالت مصادر متطابقة لـ”سودان تربيون” ان المجموعة التي هاجمت مقر يوناميد بقيادة “ابو جمبة” منتمية في الأساس لقوات التحالف السوداني بقيادة خميس أبكر، لكنها تمردت عليه مؤخرا.

وطالب المتحدث باسم التحالف السوداني حذيفة محي الدين بالتحقيق الفوري في هذه الأحداث  واصفا المجموعة التي اشتبكت مع القوة المشتركة بأنها “مليشيات متمردة” هاجمت مقر اليوناميد في استمرار لجرائم النهب والسرقة.

وعقدت لجنة الأمن بالولاية اجتماعا طارئا برئاسة الوالي عبد الرحمن نمر وجهت بعده الحركات المسلحة بالتزام مواقعها وعدم التحرك توطئة لما قال انها حملة كبيرة ستنفذ خلال 72 ساعة للقضاء على المتفلتين بالولاية.

وقال نمر في تصريح صحفي إن القائد “ابوجمبة” لديه تاريخ طويل في انتهاكات حقوق الانسان ونهب ممتلكات المواطنين ومخالفته لأوامر لجنة أمن الولاية.

وأشار الى انه كان يدعي الانتماء للتحالف السوداني الموقع على اتفاق السلام لكن اتضح لاحقا انه ومجموعته تعمل على النهب والسلب.

وتجئ هذه التطورات بعد يومين من زيارة قادة المجلس السيادي للفاشر واجتماع لجنة الترتيبات الأمنية الذي اقر خروج القوى المسلحة من المدن خلال أسبوع