Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخارجية:بعثات دبلوماسية تنتهك سيادة السودان

مقر وزارة الخارجية السودانية

مقر وزارة الخارجية السودانية

الخرطوم 27 يناير 2022 – أبلغ وزير الخارجية المُكلف علي الصادق، مجلس السيادة بوجود أنشطة لبعثات دبلوماسية في الخرطوم تنتهك سيادة السودان.

ولم يكشف مجلس السيادة عن هذه البعثات وطبيعة الأنشطة المعنية، وذلك في ظل مقاطعة غير معلنة لدول الاتحاد الأوروبي للحكم العسكري.

وتجئ هذه التصريحات بعد يوم  من حشد شعبي تجمع أمام مقر بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم “يونيتامس” رفضا لتدخل البعثة فيما اسماه المتظاهرون “السيادة الوطنية” كما طالبوا برحيل رئيس البعثة الألماني فولكر بيرتس.

وعقد مجلس السيادة، الخميس، اجتماعا بالقصر الرئاسي بحث حزمة من الملفات على الساحة.

وقالت عضو مجلس السيادة والمتحدثة باسمه سلمى عبد الجبار المبارك، في تصريح صحفي؛ إن “المجلس استمع إلى إفادة من وزير الخارجية المكلف حول العلاقات الخارجية وأنشطة بعض البعثات الدبلوماسية المقيمة في الخرطوم والمخالفة للأعراف الدبلوماسية والمنتهكة لسيادة البلاد”.

وأشارت إلى أن الاجتماع ناقش استكمال تعيين وزراء في الوزارات الشاغرة، على أن يختاروا وفق معايير الاستقلالية والمهنية والكفاءة.

وشكّل رئيس مجلس السيادة، الذي نفذ انقلابا عسكريا على سُّلطة الانتقال في أكتوبر 2021، حكومة تصريف أعمال لا تجد قبول شعبي.

وقال علي الصادق في تصريح قبل يومين إن الحكومة المعينة حديثا ستقود العمل حتى إجراء الانتخابات العام المقبل.

وأفادت المتحدثة باسم المجلس ان الاجتماع “استمع إلى تقرير من اللجنة الوطنية الخاصة بمتابعة عمل فريق الخبراء المتعلق بالأوضاع في دارفور”.

كما تداول مجلس السيادة حول الأوضاع المعيشية والخدمية في ولايات السودان.

ويُعاني السودان من أزمة اقتصادية، كانت حكومة الانتقال بدأت في التقليل من حدتها، لكن الانقلاب العسكري أعاد الوضع المعيشي إلى حال بالغ السوء في ظل انخفاض قيمة العملة الوطنية.