Monday , 26 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الإعلان رسميا عن خلو السودان من شلل الأطفال

الأمم المتحدة تشتكي من خلاف الحكومة والمتمردين بشأن حملة تطعيم الأطفال

حملات التطعيم تكثفت في مناطق عديدة

الخرطوم 26 يناير 2022 – أعلنت منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف، الأربعاء، خلو السودان من مرض شلل الأطفال، بعد تطعيم أكثر من 8 ملايين طفل.

وفي أغسطس 2020، أعلنت وزارة الصحة عن إصابة 58 طفلا في 15 ولاية سودانية بشلل الأطفال، ما قاد لحملة تطعيم بدعم دولي.

وقالت منظمة الصحة العالمية ومنظمة رعاية الطفولة “اليونيسيف”، في بيان مشترك، تلقته “سودان تربيون”؛ إن “السودان أصبح الآن خاليًا من شلل الأطفال”.

وأشارت إلى أنه منذ 2020، لم يُبلغ عن أي إصابة بشلل الأطفال، بعد حملة التطعيم التي قادتها وزارة الصحة، بدعم فني ومالي من منظمة الصحة العالمية ومنظمة رعاية الطفولة.

وقال البيان إن حملات التطعيم غطت 164 محلية في ولايات البلاد الـ 18، خلال الفترة من نوفمبر 2020 إلى يناير 2021، حيث جرى تلقيح أكثر من 8 ملايين طفل دون سن الخامسة.

وطالب البيان من السلطات المحافظة على اليقظة المستمرة حيال المرض، وقال إن “المراقبة الشديدة للأمراض والتلقيح المستمر هما السبيلان الوحيدان لضمان أن السودان يمكن أن يحافظ بثقة على وضع خالٍ من شلل الأطفال”.

وإضافة إلى الصحة العالمية واليونيسف، فقد دعم حملة التطعيم المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال.

وتعد المبادرة اتحاد يضم منظمة الروتاي الدولية والمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها ووكالة التنمية الدولية ومؤسسة بيل وميليندا جيتس والتحالف الدولي للقاحات والتحصين.

وقال البيان إن وزارة الصحة تعمل مع الشركاء الدوليين على تنفيذ التوصيات الصادرة عن تقييم الاستجابة المؤقتة لتفشي شلل الأطفال.

وجرت هذه الاستجابة المؤقتة في سبتمبر وأكتوبر 2021، بالتركيز على المحافظة على المستوى المطلوب من المراقبة لتكتشف بسرعة أي حالات جديدة فور ظهورها.

ويُعتبر السودان معرضا بشكل كبير لخطر استيراد فيروسات شلل الأطفال، بسبب انخفاض مناعة السكان الناتج عن انعدام الأمن والنزاع، فضلا عن حركة مواطنو الدول المجاورة التي يتفشي فيها الوباء.