Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

هيئة المواصفات تفرض رسوم جديدة على صادر الذهب بنسبة 300%

الخرطوم 18 يناير 2022- قررت الهيئة القومية للمواصفات والمقاييس التابعة لمجلس الوزراء السوداني تطبيق زيادة جديدة على رسوم الذهب المشغول والصادر بنسبة بلغت 300%.

وظلت صادرات السودان تعاني من مشكلات هيكلية أفقدته مليارات الدولارات بسبب الفساد واتساع رقعة التهريب للذهب والمحاصيل خاصة الصمغ العربي.

وقال مصدرون للذهب لـ” سودان تربيون” الثلاثاء أنهم توقفوا عن سداد الرسوم التي فرضتها هيئة المواصفات كما أنهم توقفوا عن تصدير الذهب في أعقاب زيادة تلك الرسوم وصدور منشور السياسات النقدية والتمويلية للعام 2022م.

والأسبوع الماضي أصدر بنك السودان المركزي ضوابط جديدة بشأن سياسات شراء وتصدير الذهب الحر وذهب شركات مخلفات التعدين .

وتضمنت السياسات إلزام المصدرين بفترة خمسة أيام فقط لدخول حصيلة الصادر عوضا عن شهر إلى جانب تصفية الذهب فى مصفاة السودان.

وقال الأمين العام السابق لشعبة مصدري الذهب معتصم محمد صالح ل سودان تربيون إن رسوم المواصفات والمقاييس لاتقل عن نسبة 300%وتشمل الذهب المشغول والخام.

وأوضح أن الرسوم ارتفعت من 4 إلى 20 ألف جنيه للكيلو الواحد وختم المشغول من 36 إلى 108 جنيها للجرام بالرغم من تطبيق زيادة من قبل الهيئة خلال فترة اقل من العام.

وتوقع أن تنعكس تلك الزيادات على صادرات الذهب بشكل كبير كما أنها ستلحق بالمواطن أيضاً.

ويعول السودان بنسبة كبيرة على صادرات الذهب خاصة بعد توقف المساعدات الاقتصادية الدولية في أكتوبر الماضي بعد إجراءات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان.

وبحسب بيانات لبنك السودان المركزي ارتفعت قيمة الصادرات السودانية غير البترولية خلال النصف الأول من العام الماضي لتصل 2.52 مليار دولار والتي من بينها الذهب.

كما ارتفعت تحويلات السودانيين العاملين بالخارج من 136.1 مليون دولار خلال النصف الأول من العام 2020م، إلى 716.9 مليون دولار في النصف الأول من العام 2021م.