Wednesday , 25 May - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان : دعوات لعصيان شامل مع ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات

الخرطوم 17 يناير 2022 – دعا ائتلاف الحرية والتغيير – المُبعد عن الحكم – إلى عصيان مدني شامل ، اعتبارًا من غدًا الثلاثاء، وذلك بعد ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات الى 7 ونحو مائة مصاب.

وأكدت لجنة الأطباء المركزية، الاثنين، مقتل 7 متظاهرين برصاص قوى الأمن والشرطة، خلال تفريقها لاحتجاجات سلمية بأسلحة فتاكة.

ويتجمع المئات أمام مستشفى الجودة بالخرطوم حيث تستقبل هناك العشرات من الإصابات كما يحتضن المشفى جثامين الشباب الذين قضوا بالرصاص.

وقالت مصادر طبية لسودان تربيون إن العديد من المصابين بالرصاص في وضع حرج للغاية ما يرجح ازدياد عدد الضحايا خلال الساعات المقبلة.

ودعت الحرية والتغيير، في بيان، تلقته “سودان تربيون”؛ ” إلى الدخول في عصيان مدني شامل لمدة يومين اعتبارًا من الغد، ردًا على مجزرة الاثنين”.

وأشارت إلى أن فترة العصيان يجب أن تكون “فترة لتجميع قوانا الثورية وتوحيدها وتجهيزها لخوض المعركة لإسقاط سلطة الانقلاب”.

وتتحدث لجنة الأطباء عن ما يقارب 100 إصابة، بعضها بالرصاص الحي؛ فيما تقول نقابة الأطباء الشرعية إن بعض الحالات خطرة.

وبالقتلى الجدد، ارتفع ضحايا الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش في خواتيم أكتوبر 2021، إلى 71 قتيلا.

وقالت الحرية والتغيير إن سلطة الانقلاب واصلت “ارتكاب المجازر في حق شعب أعزل خرج يطلب حريته وكرامته، فقابلته بزخات الرصاص والمدافع المضادة للطائرات وكل أشكال العنف”.

وفي 24 ديسمبر الفائت، منح قائد الجيش جميع القوات النظامية حصانة ضد المساءلة القانونية، أثناء تنفيذها أوامر الطوارئ الصادرة منه، والتي من بينها الاعتقال وحظر وتنظيم حركة الأشخاص.