Wednesday , 7 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

استقالة عضو بمجلس السيادة السوداني احتجاجا على العنف ضد المتظاهرين

الخرطوم 31 ديسمبر 2021– تداولت منصات وسائل التواصل الاجتماعي في السودان على نطاق واسع الجمعة استقالة لعضو مجلس السيادة عبد الباقي الزبير اعتراضا على العنف الذي مارسته القوى الأمنية ضد المتظاهرين يوم الخميس.

عبد الباقي الزبير

ولقي 5 محتجين مصرعهم في ام درمان عندما تصدت لهم قوات مشتركة بالرصاص وقنابل الغاز،كما أصيب  العشرات على نحو متفاوت.

وبعث عبد الباقي عبد القادر الزبير عضو مجلس السيادة بخطاب إلى رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان بتاريخ اليوم الجمعة ملتمسا فيه قبول استقالته عن عضوية المجلس الانتقالي “تعبيرا عن رفضي القاطع للعنف الشديد وغير المبرر الذي مورس على جموع المتظاهرين السلميين العزل وترتب على ذلك سقوط شهداء أبرياء والعديد من الجرحى”.

وعين البرهان الزبير بمعية ثلاثة شخصيات أخرى أعضاء في مجلس السيادة في 11 نوفمبر الماضي بعد حله الحكومة السابقة وانقلابه على تحالف قوى الحرية والتغيير في 25 أكتوبر ومن ثم فرض الطوارئ واعتقال الوزراء وتجميد نصوص الشراكة وهو ما وصف على نطاق واسع بأنه انقلاب لكن البرهان قال إنها إجراءات تصحيحية.

ومنذاك الوقت تنظم لجان المقاومة وقوى سياسية ومنظمات مدنية احتجاجات رافضة لتلك الإجراءات بما فيها اتفاق سياسي وقع بين رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وقائد الجيش، ويرفع المحتجون شعارات رافضة للتفاوض والشراكة مع العسكر وعدم منحهم أي شرعية.