Thursday , 20 January - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحكومة: إصابة 58 شرطي وتوقيف 114 متظاهر خلال مليونية السبت

الخرطوم 26 ديسمبر 2021 – كشفت لجنة أمن العاصمة الخرطوم، عن إصابة 58 شرطيا أثناء تفريقهم مواكب مليونية 25 ديسمبر، وتوقيف 114 متظاهر.

وقالت لجنة الأطباء، السبت، إن 178 متظاهرا أصيبوا، خلال قمع قوى الأمن والشرطة احتجاجات، منهم 8 إصابات بأعيرة نارية حالة بعضهم حرجة.

وقال لجنة تنسيق شؤون الأمن بولاية الخرطوم، الأحد، إن قوات الشرطة تعاملت مع المتظاهرين باستخدام الحد الأدنى من القوة للحد من التجاوزات التي رصدتها.

وأضافت: “نتج عن ذلك بعض الإصابات وسط المواطنين، كما أصيب 58 شرطيا تم إسعافهم، وتوقيف 114 متهم اتخذت إجراءات قانونية ضدهم”.

وأشار البيان إلى أن تجاوزات المحتجين تمثلت في محاولة التعدي على مركز شرطة المدينة بالخرطوم بحري وتهشيم زجاج 4 دوريات وإتلاف لوحات الإعلان والإشارات المرورية.

واحتج مئات الآلاف من الأشخاص في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى، السبت، في عاشر تظاهرة كبيرة مُنذ الانقلاب الذي نفذه قائد الجيش في أواخر أكتوبر 2021.

ونُظمت الاحتجاجات على الرغم من الانتشار العسكري والشرطي الكثيف وإغلاق الجسور بالحاويات والحواجز الضخمة وقطع خدمات الاتصال والإنترنت ومنع الفرق الطبية من أداء واجبها في إسعاف المتظاهرين المُصابين.

ويُطالب المحتجين بإبعاد قادة الجيش عن السُّلطة ومحاسبة مُدبري الانقلاب وتأسيس حكومة مدنية تُنفذ مهام الانتقال الخاصة بالعدالة والسلام والتحول الديمقراطي.

وقالت لجنة العاصمة إنها تحرص على حرية التعبير والتجمعات السلمية والتعامل بالحد الأدنى من القوة عند الضرورة وحصر التسليح على أدوات الشغب فقط للتعامل مع التجاوزات.

ويشارك الجيش وقوات الدعم السريع وشرطة الاحتياطي المركزي، في قمع الاحتجاجات، كما تتحدث تقارير صحفية عن مشاركة مقاتلي بعض الحركات المسلحة في عمليات تفريق المتظاهرين.

وقُتل 48 متظاهر، خلال الاحتجاجات التي تُنظمها لجان المقاومة المستقلة ضد الانقلاب العسكري، وهي تظاهرات يُشارك الملايين في كل بقاع البلاد رغم القمع الشديد.