Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

بوريل: هذا القتل الأحمق غير مقبول

أصدر الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن جوزيب بوريل بياناً شديد اللهجة دان فيه عمليات “القتل الأحمق غير المقبول” للمتظاهرين في السودان. وحصل “سودان تربيون” على نص البيان الآتي:

“أدت أعمال العنف التي ارتكبتها قوات الأمن أمس ضد المتظاهرين السلميين في السودان إلى سقوط ما لا يقل عن 17 ضحية ومئات الجرحى. هذا القتل الأحمق غير مقبول. إن التقارير التي تتحدث عن دخول قوات الأمن إلى المستشفيات لاعتقال المتظاهرين ومنع المصابين من تلقي العلاج مقلقة للغاية. أفاد الأطباء بأنهم تعرضوا للترهيب والتهديد وأعلنوا عن الإضراب.

يشكل هذا العنف والاعتداء على المتظاهرين السلميين انتهاكات لحقوق الإنسان الأساسية مثل حرية التجمع وحرية التعبير وحماية المدنيين. سيتم محاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات.

يشعر الاتحاد الأوروبي بقلق عميق إزاء التعتيم الكامل على المعلومات الذي فرضته السلطات خلال يوم الاحتجاجات أمس. ولن يمنع العالم من إطلاعه على انتهاكات حقوق الإنسان هذه. كما أنه لن يمنع المجتمع الدولي من سماع النداء الواضح لشعب السودان. يجب استعادة جميع خدمات الاتصالات على الفور وبشكل كامل.

مع هذا العنف ، تبعث القوة العسكرية في السودان برسالة سلبية للغاية إلى شعب السودان ، الذي خلق بشجاعة ثورة سلمية في عام 2019 ويطالب بحق الحرية والسلام والعدالة للجميع في السودان.

لقد دعم الاتحاد الأوروبي الانتقال الديمقراطي في السودان منذ البداية ولن يقبل بفشل النظام الدستوري والتحول الديمقراطي بسبب الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر. إذا لم تتم استعادة النظام الدستوري على الفور ، فستكون هناك عواقب وخيمة على دعمنا ، بما في ذلك المالي.

على القوة العسكرية أن تستجيب لنداء الشعب وتعود إلى النظام الدستوري. يجب إعادة رئيس الوزراء حمدوك إلى منصبه والسماح له بتشكيل حكومة مدنية. يجب الإفراج فوراً عن جميع المعتقلين منذ 25 أكتوبر / تشرين الأول. السبيل الوحيد للخروج من هذه الأزمة التي أحدثها الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر / تشرين الأول ، هو إجراء حوار شامل حول خارطة طريق للتصدي المشترك للعديد من القضايا الصعبة التي ما زالت تنتظرنا على طريق التحول الديمقراطي. شعب السودان يطالب ويستحق الحرية والسلام والعدالة للجميع وعلى القوة العسكرية أن تشارك الشعب في تحقيق ذلك.”

Leave a Reply

Your email address will not be published.