Wednesday , 28 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المبعوث البريطاني يؤمن على تحقيق السلام في السودان عبر الآلية الافريقية

الخرطوم 21 سبتمبر 2016- قال المبعوث البريطاني لدولتي السودان وجنوب السودان كريستوفر أتروتت أن محادثاته مع ممثلي الحكومة السودانية والمعارضة، أكدت على الفرصة المتاحة لتحقيق السلام فى السودان عن طريق الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى.

المبعوث البريطاني لدولتي السودان وجنوب السودان كريستوفر أتروتت يدلي بتصريحات في الخرطوم ـ الثلاثاء 20 سبتمبر 2016
المبعوث البريطاني لدولتي السودان وجنوب السودان كريستوفر أتروتت يدلي بتصريحات في الخرطوم ـ الثلاثاء 20 سبتمبر 2016
و شدد المبعوث وفقا لتعميم من السفارة البريطانية في الخرطوم تلقته “سودان تربيون” الأربعاء، التزام بلاده بدعم السلام والاستقرار والتنمية الاقتصادية، وحقوق الإنسان بالسودان.

وأوضح كريستوفر أنه حث كل الأطراف لإبداء المرونة اللازمة للوصول إلى اتفاق لوقف العدائيات، وضمان وصول الإعانات الإنسانية الى المنطقتين ،و دارفور،وصولا إلى إيقاف دائم للقتال ، وحوار وطني شامل.

وقال ” أنا متفائل بشان العلاقات بين السودان وبريطانيا ، تتميز هذه العلاقة بتاريخ طويل ونحن نتطلع لتقوية التواصل بيننا بما يفيد الشعبين السوداني والبريطاني”.

واشار إلى أنه التقى عدد من المسؤولين في الحكومة السودانية، وتحاور معهم حول عِدة قضايا لا سيّما الأمن الإقليمي، و الدور الايجابي الذي يمكن أن يؤديه السودان لتحقيق السلام داخل دولة جنوب السودان وبين الدولتين.

وأضاف كريستوفر “جلست مع قوى نداء السودان لمناقشة المرحلة القادمة بعد التوقيع على خارطة طريق الوساطة الأفريقية”.

وأفادت وزارة الخارجية السودانية إن المبعوث البريطاني أعرب عن تفاؤله بالتطورات الإيجابية في البلاد، بعد إطلاق الحوار الاستراتيجي بين السودان وبريطانيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية قريب الله خضر في تعميمتلقته “سودان تربيون” ، أن وزير الدولة بالخارجية كمال الدين اسماعيل دعا المبعوث البريطاني لدى لقائهما الأربعاء،إلى العمل على تطوير العلاقات بين البلدين بناءاً على المصالح المشتركة.

وكان المبعوث البريطاني الخاص لدولتي السودان وجنوب السودان، وصل الإثنين إلي الخرطوم في أول زيارة بعد تسلمه منصبه في أغسطس الماضي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.