Tuesday , 20 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المعارضة المسلحة بقيادة مشار ترتب لاجتماع في الخرطوم

جوبا 17 سبتمبر 2016 ـ أعلنت المعارضة المسلحة في جنوب السودان بقيادة رياك مشار انعقاد اجتماعات المكتب القيادي في العاصمة الخرطوم مطلع الأسبوع الحالي، لبحث تداعيات الأحداث التي وقعت في العاصمة جوبا مؤخرا.

رياك مشار يتحدث لزواره في مقر اقامته بالخرطوم (صورة من الحركة الشعبية المعارضة)
رياك مشار يتحدث لزواره في مقر اقامته بالخرطوم (صورة من الحركة الشعبية المعارضة)
وقال المتحدث باسم المعارضة جيمس قديت داك لـ “سودان تربيون”، الجمعة، “نعم، ستجتمع قياداتنا في العاصمة السودانية، الخرطوم، وتبدأ الاجتماعات الأحد والاثنين”.

وأضاف أن أعضاء المكتب السياسي ومجلس التحرير الوطني للحركة الشعبية، توجهوا من جوبا وكمبالا ونيروبي وأديس أبابا للمشاركة في اجتماع تشاوري بالخرطوم.

وسيكون الاجتماع الأول من نوعه منذ 8 يوليو عندما اندلع القتال في عاصمة جنوب السودان، جوبا، بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير وحراس نائبه الأول مشار.

وهرب مشار من جوبا خلال القتال في يوليو، ومشى لمدة 40 يوما، لتنقله الأمم المتحدة من حدود جنوب السودان إلى الكونغو الديمقراطية، قبل أن تعلن الحكومة السودانية رسميا أنها استقبلته لدواعي إنسانية حيث اخضع للعلاج في أحدى المشافي الخاصة بالخرطوم.

وقال داك سيستعرض الاجتماع الوضع بعد أعمال العنف “التي أمر بها الرئيس سلفا كير في محاولة لقتل الدكتور رياك مشار”.

وتجددت الحرب، وهددت انهيار اتفاق السلام الذي وقع في أغسطس عام 2015 لإنهاء 21 شهرا من الحرب الأهلية التي بدأت في ديسمبر 2013.

Leave a Reply

Your email address will not be published.