Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير الخارجية يقود وفد السودان لقمة دول عدم الانحياز بفنزويلا

الخرطوم 4 سبتمبر 2016– يقود وزير الخارجية أبراهيم غندور وفد الحكومة السودانية المشارك فى قمة عدم الانحياز فى جزيرة مارغاريتا بفنزويلا خلال الفترة من17- 18 سبتمبر الجاري.

غندور في فاتحة ملتقى الدبلوماسية السادس بالخرطوم ـ الإثنين 18 يناير 2016
غندور في فاتحة ملتقى الدبلوماسية السادس بالخرطوم ـ الإثنين 18 يناير 2016
وتلقي الرئيس السوداني عمر البشير، ، دعوة من نظيره الفنزويلي للمشاركة في قمة عدم الانحياز المنعقدة بكراكاس، ونقل وزير الخارجية لسفير فنزويلا بالخرطوم انيبال ماركيز الذي حمل الدعوة، في وقت سابق، اعتزامهم التداول حول إمكانية مشاركة الرئيس أو أحد نائبيه في القمة المرتقبة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية قريب الله خضر فى تصريحات صحفية ، الأحد، إن وفد الحكومة سيقوده وزير الخارجية ابراهيم غندور.

وأعلن أن السودان سيطرح خلال القمة 6 قضايا رئيسية ، أبرزها جهود التسوية الجارية مع مسلحى دارفور والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال- علاوة على مبادرة الحوار الوطني بالداخل، مشيراً الى أن القضايا التي سيطرحها السودان ستضمن فى الوثيقة الرئيسية للقمة.

وتناقش القمة أيضا القضايا التي تتعلق بالإرهاب والتنمية المستدامة والتعاون الإنمائي، فضلاً عن مناقشة قضايا نزع السلاح بين الدول الأعضاء، وقضايا الشرق الأوسط وتأثيرات المناخ.

وتأسست حركة دول عدم الانحياز عام 1955، خلال الحرب الباردة، وتضم نحو 120 دولة من أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية، وعقدت أول قمة لها عام 1961 في بلغراد، فيما عقدة القمة لأخيرة في إيران عام 2012.

Leave a Reply

Your email address will not be published.