Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

إرتفاع جنوني للدولار مقابل الجنيه السوداني

الخرطوم 21 أغسطس 2016 – سجل سعر الدولار، الأحد ، إرتفاعا غير مسبوق مقابل الجنيه السوداني الذى تراجع الى مستوى مريع ووصل الدولار في السوق السوداء اليوم إلى “15.600” مع ارتفاع موازي لليورو والريال مقابل الجنيه السوداني.

وأفاد تجار بالسوق الموازي للعملات “سودان تربيون” أن سعر الدولار إرتفع على نحو غير مسبوق، وقال معتصم الذي ينشط في تجارة العملة بالسوق السوداء ” السعر اليوم وصل للكميات القليلة “15.600”، والكميات الكبيرة يصل سعرها إلى “15.900” جنيهاً”. وبلغ اليورو “17” جنيهاً، والريال “4.050” مقابل الجنيه السوداني.

وأكد عدد من صغار التجار لـ “سودان تربيون”، أن كبار المضاربين في سوق العملة والشركات يتحكمون في السعر غير أنهم قالوا إن العرض والطلب يسهمان في إرتفاع سعر الدولار وإنخفاضه، متوقعين ارتفاع مستمر للعملات مقابل الجنيه خاصة بعد فشل مفاوضات أديس أبابا بين الأطراف السودانية الأسبوع الماضي.

وأكد مصدر في سوق العملات فضل حجب إسمه، أن الشركات الكبرى تشتري عبر مناديب من السوق السوداء ما يسهم في إرتفاع الدولار وندرته بالسوق؛ لجهة السياسات الاقتصادية الصارمة المفروضة من بنك السودان المركزي في حق التعامل بالنقد الأجنبي للشركات المستثمرة والمستوردة.

فيما طالب اتحاد العمال السوداني بزيادة الأجور لعدم كفايتها الحد الأدنى للمعيشة، وقال الاتحاد في بيان الخميس “الأجر الذي يتقاضاه العامل لا يكفي إلا بمقدار “10%” من تكلفة المعيشة”.

ويشهد السوق السوداني موجة غلاء طاحنة، ويقول مواطنون إن المرتبات لا تكفي ما يضطر العامل لشغل عدد من الوظائف لملء الفراغ بين الراتب والسوق الذي يشهد إرتفاع مستمراً دون رقابة حكومية على الأسعار التي يحددها التجار مستغلين سياسة تحرير السوق بقسوة تجاه المواطنين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.