Sunday , 14 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يؤكد افتتاح سد أعالي عطبرة وستيت بنهاية 2016

الخرطوم 18 مارس 2016 ـ أعلن المدير التنفيذي لصندوق إعمار وتنمية شرق السودان، الجمعة، إكتمال العمل في مشروع سدي أعالي عطبرة وسيتيت بنسبة فاقت الـ 90%، متوقعاً الإنتهاء من جميع أعمال السد خلال العام الحالي.

أعمال التشييد في سد أعالي نهري عطبرة وستيت بشرق السودان
أعمال التشييد في سد أعالي نهري عطبرة وستيت بشرق السودان
يشار إلى أن سد أعالي نهر عطبرة وستيت، نفذ بقروض من مؤسسات تمويل خليجية، وسيولد السد كهرباء تصل إلى 150 ميغاواط، كما سيمكن من زراعة مليون فدان بالري الإنسيابي، ينتظر أن تستغلها استثمارات سعودية وفقا لاتفاقات وقعت بالرياض في نوفمبر الماضي.

وأكد المدير التنفيذي للصندوق، أبو عبيدة دج، التزام الصندوق والحكومة السودانية بتوفير كافة التمويل لإكمال إنشاء سدي أعالي عطبرة وسيتيت.

وأعلن أن عمليات التخزين ببحيرة السد قطعت شوطاً متقدماً، كاشفاً أن الخطوة القادمة سيتم من خلالها البدء في تركيب التوربينات، مؤكداً إكتمال العمل بالبوابات والكرينات بجانب الإنتهاء من بعض محطات الكهرباء والبالغ عددها (4) محطات.

وأفاد دج، المركز السوداني للخدمات الصحفية، أن الصندوق قدم 100 مليون دولار منذ بدء السد في العام 2010 متعهداً بدفع القيمة الكلية للمبلغ المحدد وفقاً لمؤتمر المانحين الذي عقد بالكويت، مشيراً إلى إلتزام الحكومة بدفع كافة ما عليها من استحقاقات بشأن إنشاء السد.

وسجل مساعد الرئيس السوداني، موسى محمد أحمد، رئيس مؤتمر البجا، زيارة تفقدية للسد أخيرا، إطمأن خلالها على سير العمل، كما وقف على سير العمل في محطة تنقية مياه القضارف.

Leave a Reply

Your email address will not be published.