Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

بنك السودان يسمح للقطاع الخاص باستيراد المحروقات وللمصارف بالعمل مساءا

الخرطوم 15 فبراير 2016 ـ أعلن بنك السودان المركزي، الإثنين، أنه قرر السماح للقطاع الخاص باستيراد المشتقات البترولية بأنواعها المختلفة وبجميع طرق الدفع بما في ذلك الإستيراد بدون تحويل قيمة، كما سمح للمصارف بتمديد ساعات عملها للفترات المسائية.

مقر البنك المركزي السوداني وسط الخرطوم
مقر البنك المركزي السوداني وسط الخرطوم
في إطار تنفيذ سياسات الدولة الرامية إلى تحقيق الاستقرار الإقتصادي وتسهيل وتوفير احتياجات القطاعات الحيوية.

وتأتي الخطوة بعد تصريحات للرئيس عمر البشير أخيرا أفاد فيها بأن الدولة ستخرج من استيراد النفط، وبعد أن حررت الحكومة غازي الطهي والفيرنس ووقود الطائرات بالكامل.

ووفقاً لمنشور أصدره البنك المركزي، فقد تم توجيه كافة المصارف بالحصول على كافة المستندات المشتملة على الضوابط والمواصفات الفنية والقياسية الصادرة من وزارة النفط والغاز عند تنفيذ عمليات استيراد المشتقات البترولية، وأن تصدر سلطات الجمارك إستمارة الإستيراد (IM) للمشتقات البترولية المستوردة على أساس الاستيراد بدون تحويل قيمة.

إلى ذلك سمح بنك السودان، في منشور ثانٍ، للمصارف التجارية بتمديد ساعات العمل بعد ساعات العمل الرسمية (الفترات المسائية).

وقال إن الخطوة في إطار تفعيل سياسات البنك المركزي التي تهدف الى توسيع قاعدة المتعاملين مع المصارف ونشر الخدمات المصرفية “من خلال تبني استراتيجية الشمول المالي والوصول بالخدمات المصرفية لكافة فئات المجتمع بما يناسب احتياجاتهم”.

وأوضح المنشور: “يقصد بالعمل المسائي الاضافي التعامل مع الجمهور بعد ساعات العمل الرسمية المحددة، وكذلك مزاولة العمل المصرفي في العطلات الرسمية وفقا لما تقرره مجالس إدارات تلك المصارف وذلك بعد اتخاذ التحوطات واجراءات السلامة والأمن والتأمين اللازمة وإخطار بنك السودان بذلك”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.