Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حركة عبد الواحد تؤكد صد هجوم حكومي واسع على جبل مرة بدارفور

الخرطوم 20 يناير 2016 ـ قالت حركة/ جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، الأربعاء، إنها صدت هجوما واسعا للجيش السوداني على خمسة محاور في جبل مرة بدارفور بدأ منذ الجمعة الماضية وسط استمرار للقصف الجوي.

قصف حكومي على جبل مرة في دارفور - أرشيف
قصف حكومي على جبل مرة في دارفور – أرشيف
وكان المتحدث باسم الجيش السوداني أحمد الشامي قد أبلغ المركز السوداني للخدمات الصحفية، الأربعاء، أن الجيش خاض عمليات عسكرية بشرق وغرب جبل مرة كانت ردة فعل على مبادرة المتمردين بالهجوم على مواقعه.

وحسب بيان للمتحدث العسكري لجيش تحرير السودان شهاب الدين أحمد حقار، فإن جيش تحرير السودان صد هجوم لقوات الحكومة على جبل مرة بدأ منذ صبيحة يوم الجمعة الماضي عبر خمسة محاور بإستخدام سلاح الطيران والمدفعية الثقيلة والراجمات.

وأكد البيان الذي تلقت “سودان تربيون” نسخة منه الإستيلاء على 100 سيارة بحالة جيدة وكميات من الأسلحة والذخائر والمعدات، وأشار إلى ان الطيران الحكومي يواصل قصفه لمناطق سيطرة الحركة لليوم الخامس على التوالي، ما تسبب في إحراق مئات المنازل وتشريد الأهالي إلى أعالي الجبال والوديان.

وأوضح التقرير عدة محاور تم خلالها الهجوم، قائلا إنه تم صد متحرك حكومي نحو مناطق صابون الفقر وقور لانبنج والإستيلاء على 35 سيارة “لاندكروزر” وسقوط نحو 200 من القوات الحكومية بين قتيل وجريح.

وأضافت الحركة أنه تم صد متحرك حكومي متجه صوب مناطق دلو وبرقو وروفتا وتدمير 30 سيارة لاندكروزر والإستيلاء على 30 أخرى وسيارتي رينو محملة بالأسلحة ومدفعين مضاد، إلى جانب صد متحرك آخر جنوب جبل مرة نحو مناطق كالي كتن وتوري، واستولت الحركة ودمرت 3 “كوماندر” وسيارة رينو.

وأشار البيان إلى صد متحرك حكومي شمال جبل مرة كان متجها لفتح طريق روكرو ومناطق شمال غرب الجبل ومناطق سورونق كيلوي، فضلا عن صد متحرك في محور كننينقا وبلدونك لدخول منطقة قولو.

في ذات السياق أفاد مستشار رئيس حركة العدل والمساواة السودانية محجوب حسين أن قوات حركة/ جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور حققت انتصارات عسكرية واسعة ضد قوات الحكومة في محاور حول جبل مرة.

وحذر حسين في بيان من أن القوات الحكومية أعادت حشد قواتها مجددا للعمل على حصار جبل مرة وثم شن هجوم جديد على المنطقة.

وكانت بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور (يوناميد)، أبدت الأحد الماضي، قلقها الشديد، إزاء القتال المستمر بين القوات الحكومية والحركات المسلحة في منطقة جبل مرة، بوسط دارفور.

Leave a Reply

Your email address will not be published.