Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السيسي يدعو البشير لزيارة مصر في فبراير لحضور منتدى أفريقيا

الخرطوم 17 يناير 2016 ـ سلم السفير المصري بالخرطوم أسامة شلتوت وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور خلال لقاءه به، الأحد، دعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للرئيس عمر البشير، لحضور منتدى أفريقيا في شرم الشيخ خلال فبراير المقبل.

مباحثات البشير والسيسي في القاهرة - السبت 18 أكتوبر 2014
مباحثات البشير والسيسي في القاهرة – السبت 18 أكتوبر 2014
وتسعى مصر لتوثيق علاقاتها مع الدول الأفريقية خلال الفترة المقبلة من خلال هذا المنتدى وما يسفر عنه.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية على الصادق للصحفيين، إن السفير المصري نقل لوزير الخارجية أن عددا من الشركات المصرية ستصل الخرطوم خلال الفترة القليلة المقبلة للأستثمار في عدت مشروعات في السودان.

مصر تتعهد بإحياء التعاون لاستغلال أراضٍ زراعية بالدمازين

في ذات السياق أعلن وزير الموارد المائية والري المصري، حسام مغازي، أنه سيتم إحياء التعاون بين السودان ومصر لاستغلال 100 ألف فدان بمنطقة الدمازين بولاية النيل الأزرق، مع التخطيط لزيادة مساحة المشروع إلى مليون فدان.

وأوضح الوزير، خلال كلمته التي ألقاها، الأحد، في افتتاح الدورة الـ56 للهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل بين السودان ومصر، أنه تم الاتفاق على تمديد استغلال الأرض المخصصة لشركة التكامل لمدة 30 عاماً أخرى، وتم تكليف وزارة الري بتجهيز البنية التحتية اللازمة للمشروع بالتعاون مع الجانب السوداني.

من جانبه قال رئيس الجهاز الفني للموارد المائية بوزارة الكهرباء السودانية، ورئيس الوفد السوداني المشارك في الاجتماع، سيف الدين حمد، إن الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل بين السودان ومصر ظلت طوال الـ55 عاماً الماضية مثالاً يحتذى به بين الهيئات العالمية المختلفة.

وأشار رئيس الجانب السوداني، إلى التعاون مع دول حوض النيل، والتي وصفها بأنها “حجر الزاوية في الهيئة”، موضحاً أن الهيئة تدعم منذ أوائل ستينيات القرن الماضي دول حوض النيل من خلال برامج مختلفة للتعاون.

بدوره أوضح رئيس قطاع مياه النيل ورئيس الجانب المصري في الاجتماعات، أحمد بهاء، أنهم سيبحثون خلال جلساتهم لمدة أسبوع الموقف الحالي لأنشطة الهيئة، والإنجازات التي تمت في مشروعات التعاون الفني والتنمية المائية بجنوب السودان، ومناقشة بحوث تقليل الفاقد بأعالي النيل ومناقشة تطوير عمليات الرصد والقياس على نهر النيل وروافده وإعادة هيكلة النظام الوظيفي بالهيئة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.