Tuesday , 21 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

رئيس حركة دارفورية يصل الخرطوم ويطالب بتمديد وقف إطلاق النار

الخرطوم 21 ديسمبر 2015 – وصل الخرطوم، الإثنين، رئيس حركة (العدل والمساواة الجديدة) منصور أرباب يونس، لاستكمال مشاوراته مع الحكومة السودانية تمهيدا للانخراط في الحوار الوطني.

رئيس حركة العدل والمساواة الجديدة منصور أرباب يونس صورة لـ(سودان تربيون)
رئيس حركة العدل والمساواة الجديدة منصور أرباب يونس صورة لـ(سودان تربيون)
وأكد أرباب للصحفيين في مطار الخرطوم، حدوث تقدم وصفه بالكبير في التفاهمات مع الحكومة السودانية، حول القضايا التي طرحتها الحركة للمشاركة في الحوار الوطني وقطع باستعدادهم للانخراط في مبادرة الحوار حال الاستجابة للاشتراطات التي وضعتها في وقت سابق وعلى رأسها تمديد وقف إطلاق النار.

ووضع قادة الحركة الذين انشقوا في وقت سابق عن الحركة الأم، حزمة شروط لمشاركتهم في الحوار الوطني بالخرطوم، أبرزها تمديد وقف إطلاق النار، وإلغاء أحكام الإعدام الصادرة بحق عناصر الحركات ونشر قوائم بأسرى معركة “النخارة”، فضلا عن التكفل باستضافة وفد المنشقين الذي سيشارك في عملية الحوار.

وانطلق بالخرطوم مؤتمر الحوار الوطني في العاشر من أكتوبر الماضي وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية.

وقال أرباب إن القضايا العالقة تحتاج إلى نقاش جاد موضحاً أنه سيلتقى بالجهات المختصة لمناقشة ما تبقى من ملفات عالقة توطئة للمشاركة في جلسات الحوار الوطني داعياً الجميع للتحاور والاحتكام لصوت العقل.

وطالب أرباب بتمديد وقف إطلاق النار الذي أعلنته الحكومة ووقف أحكام الإعدام في مواجهة متهمي الحركات وعودة النازحين واللاجئن إلى قراهم بدارفور، قائلاً إنهم في الحركة يطالبون بفتح منبر جديد يناقش قضايا النازحين واللاجئين والقضايا التي لم تطرح خلال جلسات الحوار الوطني.

Leave a Reply

Your email address will not be published.