Saturday , 22 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان: اتفاق مع شركة روسية لتسييل الغاز لزيادة الإنتاج

الخرطوم 20 ديسمبر 2015 ـ أعلنت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في السودان عن اتفاق أبرم مع شركة روسية لإنشاء محطة لتسييل الغاز، وأكدت أن الخطوة تتسق مع اتجاه الدولة لزيادة نتاج غاز الطهي الذي تواجه الحكومة صعوبات في توفيره.

واستفحلت معاناة السودانيين في الحصول على غاز الطهي، الذي شهد طوال الأسابيع الماضية ندرة كبيرة في الخرطوم والولايات، ما أنعش السوق السوداء، رغم تأكيدات وزارة النفط بأن السلعة متوفرة.

وكشف وزير الدولة بالمالية عبد الرحمن ضرار في تصريحات صحفية بالبرلمان، الأحد، عن وجود مضاربات في سعر الغاز وعدم وجود ضبط لقنوات توصيل السلعة للمواطنين رغم تسلم ولاية الخرطوم لحصتها مباشرة من المصفاة عن طريق أنابيب الغاز.

وعز الوزير الأزمة التي عاشتها البلاد وولاية الخرطوم جراء إنعدام الغاز خلال الأسابيع الماضية لضعف في الترتيبات بعد خفض حصة ولاية الخرطوم ومنحها نسبة 80% من حصتها.

وأفاد أن الانفراج حدث بعد أن منحت المؤسسة العامة للنفط ولاية الخرطوم حصتها كاملة وبنسبة 100%، وقال إن المؤسسات النفطية توزع الغاز بنسبة 80% والـ 20% الباقية ادت الى اختلال التوازن.

وأبان ضرار ان السودان ينتج أكثر من 50% من الاستهلاك، وبرغم تأكيده على حرية السوق إلا أنه قال إن ذلك لا يتم للسلع التي عليها دعم من الحكومة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.