Tuesday , 4 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تستضيف إجتماعا لمدراء أجهزة الأمن والمخابرات بدول البحيرات العظمى

الخرطوم 13 ديسمبر 2015- بدأ في الخرطوم، الأحد، اجتماع مديري أجهزة الأمن والمخابرات بدول البحيرات العظمى، لحشد الجهود أمام التحديات التي تواجه دول المنطقة والتعاون وتبادل المعلومات وصولا الى حلول تحقق الأمن والاستقرار.

مدير جهاز الأمن السوداني الفريق  اول محمد عطا المولى
مدير جهاز الأمن السوداني الفريق اول محمد عطا المولى
وقال مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني، محمد عطا المولى عباس، مخاطبته افتتاح الاجتماع، إن السودان مستعد لتقديم الرعاية وكافة التسهيلات التي تجعل العمل المشترك بين دول البحيرات علامة مضيئة في الطريق.

وأضاف بحسب “الشروق” الأحد، أن الاجتماع يهدف إلى بحث أنجع السبل لتوحيد الرؤى حول القضايا والمهددات الأمنية التي تواجه دول الإقليم، مؤكداً حرص السودان على دعم وتعزيز دور أجهزة الأمن والمخابرات بالمنطقة.

ودعا عطا إلى أهمية حشد الجهود لمواجهة التحديات الكبرى التي تواجه المنطقة، ما يتطلب العمل المشترك والتعاون وتبادل المعلومات من أجل إيجاد حلول كفيلة بإقرار السلام وتحقيق الأمن والمضي في طريق التنمية وإرساء قواعد الأمن.

واتهم عطا الحركات المسلحة بـ “استهداف المدنيين وبعثات حفظ السلام العاملة في دارفور ومنطقة ابيي، وحرق القرى، وتجنيد الأطفال”.

وقال ان السودان “حريص على دعم أجهزة الأمن بالدول الأعضاء”، وأضاف ان “الحركات المسلحة مسؤولة عن معاناة المواطنين واعاقة التنمية والاستقرار بالمنطقة”.

من جهته، امتدح نائب الرئيس السوداني، حسبو محمد عبدالرحمن، أنشطة المنظمة بدول الإقليم، مؤكداً أهمية التعاون وتبادل التجارب من أجل إقرار الأمن والاستقرار ومواجهة المهدِّدات الأمنية الآنية والمحتملة، خاصة من قبل الحركات المسلحة التي صنّفتها دول الإقليم بالحركات الإرهابية.

ورأى أن جرائم غسل الأموال والجرائم العابرة وتجارة البشر كلها مهددات أمنية، ودعا إلى مزيد من التعاون وتكامل الأدوار لمكافحة الأنشطة السالبة، كما دعا إلى البحث عن الأسباب الجذرية التي تقف وراء المهدِّدات الأمنية.

وقال “نريد الاستقرار والأمن والحكم الرشيد والتبادل السلمي للسلطة، من خلال انتخابات حرة وتطبيق الديمقراطية ومراعاة حقوق الإنسان، مؤكداً أن ذلك لا يمكن تحقيقه إلا من خلال توفير الأمن”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.