Saturday , 22 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

عودة الشرطة والنيابة إلى منطقة بشمال دارفور بعد سنوات من الغياب

الفاشر 26 نوفمبر 2015 ـ قالت حكومة شمال دارفور إن الشرطة والنيابة عادت إلى محلية كتم، الواقعة على بعد 100 كلم غربي الفاشر، بعد أن شهدت المنطقة غيابا للشرطة والنيابات منذ أحداث عنف تفجرت في سبتمبر 2012.

نساء مريضات في معسكر (كساب) بمحلية كتم ينتظرن الفحص عليهن من قبل فريق أطباء ـ صور إرشيفية
نساء مريضات في معسكر (كساب) بمحلية كتم ينتظرن الفحص عليهن من قبل فريق أطباء ـ صور إرشيفية
وفرض الجيش السوداني سيطرته على مدينة كتم إثر تنامي احتجاجات، قبل 3 أعوام واشتبك مع مليشيات عربية قررت الانتقام لمقتل معتمد محلية الواحة على أيدي مسلحين مجهولين، وفي ديسمبر 2014 قُتل أحد أفراد الجيش وأصيب آخر في هجوم شنته مليشيات مسلحة على حامية “ديسا” بمحلية كتم.

وأعلن والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف، الخميس، عن عودة الشرطة والنيابة الى المحلية واستقرار الوضع في كتم، مشيدا بالجهود التي تضطلع بها الشرطة تجاه حفظ الأمن بمختلف أنحاء الولاية.

واكد الوالي خلال تفقده قوات شرطة بمدينة كتم برفقة لجنة أمن وأعضاء حكومة الولاية ومعتمد المحلية العميد الركن أمن آدم عوض الكريم، التزام حكومته بتقديم كافة التسهيلات لشرطة المحلية حتى تتمكن من بسط هيبة الدولة وسيادة حكم القانون.

وشدد على ضرورة أن تعمل الشرطة بكل حيادية ونزاهة والنأي عن القبلية والجهوية الضيقة، واشار الى الدور الكبير للشرطة في تطبيع الحياة المدنية وسيادة القانون.

وشهدت المنطقة اشتباكات بين قوات الاحتياطي المركزي والجيش ما أدى الى مقتل وإصابة عدد كبير من الأشخاص على خلفية اغتيال معتمد الواحة، وتوقفت البصات والرحلات السفرية بين الفاشر وكتم في العام الماضي بسبب مليشيات فرضت نقاطا للتحصيل على البصات.

من جهته اكد مدير شرطة الولاية اللواء عبد الله محمد عمر مضي الشرطة قدماً في بسط هيبة الدولة وسيادة حكم القانون وتحقيق الاستقرار، داعيا شرطة المحلية الى ضرورة التحلي بالصبر والعمل بجد في سبيل حفظ الأمن.

ورحب معتمد المحلية بعودة الشرطة والنيابة الى المحلية، وتعهد بدعمها ومساندتها حتى تضطلع بدورها تجاه العمل الشرطي وتحقيق العدالة.

إلى ذلك وقف والي شمال دارفور ووزير الصحة بالولاية وأعضاء لجنة الأمن ومعتمد المحلية، على سير العمل بمستشفى كتم وأوضاع المرضى، كما تفقدوا سير العمل بالأقسام المختلفة.

واستمع الوفد إلى شرح مفصل من المدير الطبي عن الوضع الراهن بالمستشفى والمشكلات التي تعترض سير العمل، وأكد الوالي الترام حكومته بتقديم الدعم والرعاية للمستشفى حتى يتمكن من أداء دوره.

Leave a Reply

Your email address will not be published.