Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ديسالين يبلغ نائب الرئيس السوداني ببدء ترسيم الحدود بين البلدين في ديسمبر

الخرطوم 23 نوفمبر 2015 ـ كشفت الخارجية السودانية أن لقاءا جمع نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن ورئيس الوزراء الأثيوبي هايلي ماريام ديسالين، أعلن الأخير من خلاله البدء في ترسيم الحدود بين البلدين في ديسمبر المقبل وفق اتفاق سابق بينه والرئيس عمر البشير.

الرئيس عمر البشير ورئيس الوزراء الأثيوبي هيلا ميريام ديسالين بالخرطوم ـ صورة إرشيفية
الرئيس عمر البشير ورئيس الوزراء الأثيوبي هيلا ميريام ديسالين بالخرطوم ـ صورة إرشيفية
وكلف البشير ديسالين، لدى لقاء جمعهما بالخرطوم في نوفمبر 2014 وزيري خارجية البلدين لتحديد مواقيت لاستئناف عمليات ترسيم الحدود، ورغم قرارات سياسية وفنية على مستوى قيادات البلدين بإعادة ترسيم الحدود إلا أن طي ملف أراضي “الفشقة” يواجه بمقاومة جهات معارضة للنظام الأثيوبي، وشهدت المنطقة أخيرا تفلتات أمنية سقط جرائها عدد من القتلى.

والتقى نائب رئيس، مساء الإثنين، في أديس أبابا رئيس الوزراء الأثيوبي وناقش اللقاء القضايا الحدودية بين البلدين.

وأفاد وزير الدولة بالخارجية كمال الدين إسماعيل، وكالة السودان للأنباء، أن رئيس الوزراء الأثيوبي أكد لحسبو البدء في ترسيم الحدود بين البلدين الشهر القادم وفق الاتفاق السابق مع الرئيس البشير.

وكان والي ولاية القضارف أعلن هذا الاسبوع أن ترسيم الحدود بين السودان وأثيوبيا سيكتمل في العام 2016، بعد سلسلة من الاضطرابات في مناطق حدودية يتغول عليها مزارعون أثيوبيون.

وتشير “سودان تربيون” إلى أن مساحة منطقة “الفشقة” الواقعة بولاية القضارف ويتغول على أراضيها الأثيوبيون تبلغ نحو 250 كلم مربعاً، ويشقها نهر “باسلام” إلى جانب نهري “ستيت وعطبرة”، كما توجد بها أراضٍ زراعية خصبة تصل مساحتها إلى 600 ألف فدان.

وأوضح كمال الدين إسماعيل أن اللقاء تناول مختلف القضايا الإقتصادية التي ناقشها اجتماع اللجنة الوزارية الإقتصادية العليا المشتركة بين البلدين وأمن على اهمية التعاون في مختلف المجالات.

وزار نائب الرئيس ضمن زيارته للعاصمة الاثيوبية منطقة “بولي” الصناعية وتعرف على المنتجات الصناعية المختلفة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.