Friday , 14 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مصر تفرج عن سودانيين وفريق من السفارة إلى العريش لمتابعة مقتل 16 متسللا

الخرطوم 22 نوفمبر 2015 ـ التقى سفير السودان لدى القاهرة ووزير العدل السوداني، الأحد، بدفعة ثانية من السودانيين المفرج عنهم في اعقاب اتهام الخرطوم لمصر بشن حملات احتجاز وتفتيش طالت رعاياها، بينما بعثت السفارة بفريق إلى مدينة العريش لمتابعة حادثة مقتل 16 سودانيا حاولوا التسلل لإسرائيل.

سفير السودان بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم ـ إرشيفية
سفير السودان بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم ـ إرشيفية
ورفعت السفارة السودانية بالقاهرة الأسبوع الماضي مذكرة لوزارة الخارجية المصرية للاستفسار بشأن مقتل سودانيين حاولوا التسلل لاسرائيل على يد الأمن المصري، فضلا عن حملات تفتيش واحتجاز تستهدف السودانيين الحاملين للعملات الصعبة بمصر.

والتقى السفير عبد المحمود عبد الحليم الدفعة الثانية من السودانيين المفرج عنهم في الأحداث التي طالت عدداً من السودانيين بالقاهرة بحضور وزير العدل عوض حسن النور الذي يشارك حاليا فى اجتماعات وزراء العدل العرب بجامعة الدول العربية.

ونقل السفير لللمفرج عنهم تهانى البعثة بمناسبة الإفراج عنهم ونقل لهم إهتمام البلاد بمتابعة أوضاعهم متمنياً لهم سلامة العودة إلى السودان.

وكانت تقارير صحفية تحدثت عن احتجاز السلطات المصرية لنحو 100 سوداني، وهاجم ناشطون سودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي، ما أسموه سوء المعاملة الذي يتعرض لها السودانيين في مصر، مطالبين الخرطوم بالانتصار لمواطنيها هناك.

من ناحية أخرى بعث السفير عبد المحمود عبد الحليم وفدا برئاسة القنصل خالد الشيخ إلى مدينة العريش لمتابعة حادثة مقتل السودانيين أثناء تسللهم إلى إسرائيل وعددهم 16 سودانياً.

ورجح وزير الخارجية المصري سامح شكري، لدى لقائه السفير السوداني، الخميس الماضي، حدوث تجاوزات “فردية” بحق السودانيين في مصر وكشف عن إحالة مذكرة للسفارة السودانية بشأن مضايقات يتعرض لها رعاياها بمصر إلى جهات الاختصاص للتحقيق فيها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.