Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ولاية نهر النيل السودانية تطلق حملة للقضاء على مرض الحصبة

الخرطوم/ عطبرة 13 نوفمبر 2015 ـ طمأنت ولاية نهر النيل، شمالي السودان، باكتمال الترتيبات لانطلاق حملة تطعيم تمتد لأسبوع بهدف القضاء على مرض الحصبة، من دون أن تكشف الولايات عن احصاءات الإصابة بالمرض.

الأمم المتحدة تشتكي من خلاف الحكومة والمتمردين بشأن حملة تطعيم الأطفال
الأمم المتحدة تشتكي من خلاف الحكومة والمتمردين بشأن حملة تطعيم الأطفال
وطبقا للسلطات الصحية السودانية ومنظمة اليونسيف، في أبريل الماضي، فإن وباء الحصبة انتشر خلال شهري فبراير ومارس، في 29 محلية في 16 من ولايات البلاد الثماني عشر، وبلغت الحالات حتى 26 مارس، نحو 1120 حالة إصابة مؤكدة بالحصبة.

وكانت كسلا أكثر الولايات تأثرا (353 إصابة ووفاتين)، تليها ولاية البحر الأحمر (205 إصابة وثلاث وفيات) وشمال دارفور (140 إصابة و12 وفاة).

وقال وزير الصحة والسكان بولاية نهر النيل حسن عبد الرحمن، إن كافة الترتيبات والاستعدادات اكتملت لانطلاقة حملة الاستجابة للقضاء على مرض الحصبة بالولاية.

وأكد الوزير أن الحملة ستبدأ يوم الإثنين المقبل وتستمر حتى 22 نوفمبر الحالي، مبينا أن الحملة تستهدف الفئة العمرية من 6 أشهر إلى 15 سنة.

وقطع بأن التطعيم متاح ومتوفر بالمؤسسات والمراكز الصحية إضافة للفرق الجوالة في الأحياء ومن منزل لمنزل ورياض الأطفال، وأوضح أن اللقاح آمن ويعطي عن طريق الحقن ليعطي المناعة اللازمة ضد مرض الحصبة.

وأعلنت اليونسيف، في وقت سابق، وصول أكثر من مليوني جرعة تحصين للحد من تفشي وباء الحصبة في السودان، وذلك من جملة 9.6 مليون جرعة من لقاحات الحصبة طلبتها المنظمة لدعم حملة تحصين كبرى.

ووجه وزير الصحة والسكان بولاية نهر النيل، طبقا لوكالة السودان للأنباء، فرق التطعيم بتطعيم كل المستهدفين خلال أيام الحملة، وناشد الأسر بالتجاوب مع فرق الحملة لإنجاحها.

وفي مايو 2012 أصيب نحو 40 طالب بمخيم للخدمة الوطنية في عطبرة بولاية نهر النيل بداء الحصبة، ما اضطر السلطات الصحية لاحتجازهم وعزلهم عن بقية المجندين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.