Friday , 23 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قتلى ومصابون في مواجهات مسلحة بين رعاة ومزارعين بشمال دارفور

الفاشر 10 نوفمبر 2015 ـ أدت مواجهات مسلحة بين رعاة ومزارعين إلى مقتل شخصين وجرح 6 آخرين، يوم الإثنين، إثر تعمد الرعاة إتلاف مزارع لأهالي منطقة “أمراي” التابعة لمحلية كتم بولاية شمال دارفور.

صور إرشيفية لقتلى الهجوم على شيوخ منواشي في قرية (حمادة) بجنوب دارفور
صور إرشيفية لقتلى الهجوم على شيوخ منواشي في قرية (حمادة) بجنوب دارفور
واحتجز المزارعون نحو 85 رأسا من الإبل بهدف تعويض المزارعين المتضررين بعد الخسائر التي ألحقها الرعاة بالمزارع.

وقال، شاهد عيان لـ “سودان تربيون” إن مجموعة من الرعاة ادخلوا إبلهم في مزارع الأهالي ما أسفر عن تلف كميات كبيرة من محاصيلهم، وهو ما قاد الى احتكاكات بينهم انتهت بمقتل إثنين وجرح ثلاث من الرعاة وإصابة أحد الزراع.

وأضاف الشاهد أن المزارعين بدأوا عمليات الحصاد منذ بداية شهر نوفمبر الحالي، مشيرا الى أن مرحلة “طلق” المزارع لم تحن بعد، وأوضح أن حصاد الزراعة لا يستكمل إلا في شهر يناير القادم.

وأضاف مصدر أن الاحتكاكات ستتوالى ما لم تتخذ حكومة شمال دارفور تدابير تمنع وقوع الاشتباكات بين المزارعين والرعاة منوها الى مشاحنات بين قبائل كتم، وأبدى تخوفه من تفاقم الأزمة ما لم تسرع حكومة الولاية في معالجة الموقف قبل تفجره.

وتعيش شمال دارفور أزمة حروب قبلية منذ سنتين بين قبيلتي البرتي والزيادية عجزت حكومة الولاية عن تسويتها.

وتعهد والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف بطي صفحة الحرب القبلية بين القبيلتين بعد حصوله على الموافقة المبدئية من الطرفين لعقد مؤتمر صلح قبلي يخرج باتفاق لوقف الإقتتال ومعالجة الخلافات بالحوار والجودية طبقا لأعراف وتقاليد المنطقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.