Saturday , 22 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اجتماع اللجنة السياسية الأمنية بين الخرطوم وجوبا الأسبوع المقبل

الخرطوم 9 نوفمبر 2015 ـ تعقد اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين السودان وجنوب السودان اجتماعاً الإثنين المقبل برئاسة وزيري الدفاع بالدولتين بهدف مناقشة مقررات الاجتماع فوق العادة الذي عقد أخيرا بأديس أبابا.

وعقدت اللجنة السياسية الأمنية المشتركة برئاسة وزيري الدفاع اجتماعاً فوق العادة بحضور الآلية الأفريقية رفيعة مستوى بأديس أبابا في سبتمبر الماضي قررت على إثره استئناف اجتماعات اللجنة السياسية.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية أن اجتماع اللجنة المشار إليه سيناقش قضايا تنشيط الآليات المختلفة التي وردت في اتفاقية الترتيبات الأمنية بين السودان وجنوب السودان بجانب مناقشة بناء المنطقة الآمنة منزوعة السلاح، فضلاً عن قضايا الخط الصفري.

وانفصل الجنوب عن الشمال بموجب اتفاقية سلام أبرم عام 2005 أنهت واحدة من أطول الحروب الأهلية في أفريقيا، ومهدت الاتفاقية لإجراء استفتاء شعبي في يناير 2011، صوّت فيه الجنوبيون بنسبة تفوق الـ98% لصالح الانفصال.

ووقع السودان وجنوب السودان في 27 سبتمبر 2012 اتفاق التعاون المشترك والتي أنهت توترا بين البلدين استمر منذ استقلال جنوب السودان.

ويشمل تسع اتفاقيات تضم كل القضايا الخلافية المترتبة على انفصال جنوب السودان، باستثناء ترسيم الحدود، ومن أبرز تلك القضايا النفط والأمن والمتمردون بجانب اتفاق “الحريات الأربع” الذي يمنح مواطني أي بلد حق الدخول للبلد الآخر دون تأشيرة والإقامة والعمل والتملك.

Leave a Reply

Your email address will not be published.