Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السعودية تمول 3 سدود بشمال السودان وتزرع مليون فدان في الشرق

الخرطوم/ الرياض 3 نوفمبر 2015 ـ شهد الرئيس السوداني عمر البشير والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بالرياض، الثلاثاء، توقيع أربع اتفاقيات بين حكومتي البلدين، من بينها اتفاق إطاري بشأن تمويل مشروعات سدود كجبار والشُريك ودال في شمال السودان واتفاقية أخرى لزراعة نحو مليون فدان من الأراضي التي يوفرها سد أعالي نهري عطبرة وستيت.

الملك سلمان والرئيس البشير في الرياض ـ الثلاثاء 3 نوفمبر 2015
الملك سلمان والرئيس البشير في الرياض ـ الثلاثاء 3 نوفمبر 2015
وشهدت العلاقات بين الخرطوم والرياض قفزات بعد اغلاق السودان للمركز الثقافي الإيراني بالخرطوم، ثم اعلان السودان مشاركته في عملية “عاصفة الحزم” العسكرية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين الشيعة باليمن.

ووصل الرئيس البشير إلى الرياض، الثلاثاء، في زيارة للمملكة العربية السعودية، وكان في مقدمة مستقبليه بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز.

ورافق البشير في زيارته رئيس هيئة الأركان في القوات المسلحة الفريق أول مصطفى عثمان عبيد، حيث شارك السودان في عملية “عاصفة الحزم” التي قادتها السعودية ضد الحوثيين الشيعة في اليمن.

كما رافقه وزير الخارجية إبراهيم غندور، وزير المالية بدر الدين محمود، وزير الموارد المائية والكهرباء معتز موسى، وزير الدولة برئاسة الجمهورية فضل عبد الله، ومدير مكتب الرئيس الفريق طه عثمان.

وعقد الملك سلمان في قصره بالرياض جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس البشير، وجرى خلال الجلسة استعراض العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين في المجالات كافة، وسبل تطويرها وتعزيزها، إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة.

وعقب جلسة المباحثات وبحضور الملك سلمان والرئيس البشير، جرى توقيع أربع اتفاقيات بين حكومة المملكة والسودان، تتعلق الأولى بمشروع اتفاق إطاري بشأن المشروع الطارئ لمعالجة العجز الكهربائي، محطة كهرباء البحر الأحمر 1000 ميقاواط مع الخط الناقل.

وتتعلق الاتفاقية الثانية بمشروع اتفاق إطاري بشأن الإسهام في خطة إزالة العطش في الريف وسقيا الماء للفترة من 2015 إلى 2020، والاتفاقية الثالثة مشروع اتفاق إطاري بشأن تمويل مشروعات سدود، (كجبار والشُريك ودال).

ووقع الاتفاقيات الثلاث التي جرت بين وزارة المالية ممثلة في الصندوق السعودي للتنمية، ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية، كل من وزير المالية السعودي إبراهيم بن عبد العزيز العساف، ووزير المالية السوداني بدر الدين محمود.

كما تم توقيع اتفاقية رابعة تتعلق بالشراكة في الاستثمار الزراعي بين وزارة الزراعة في المملكة ووزارة الموارد المائية والكهرباء في السودان، في مشروع أعالي عطبرة الزراعي، وقعها وزير الزراعة السعودي عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي ومن الجانب السوداني وزير الموارد المائية والكهرباء معتز موسى.

يشار إلى أن سد أعالي نهري عطبرة وستيت في شرق السودان سيوفر حوالي 300 ميغاواط من الكهرباء إضافة لمياه تكفي لزراعة مليون فدان من الأراضي الزراعية.

وحضر الجلسة وتوقيع الاتفاقيات من الجانب السعودي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني، الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

كما شهد المراسم وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان، وزير المالية إبراهيم بن عبد العزيز العساف، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء عصام بن سعد بن سعيد، وزير الثقافة والإعلام عادل بن زيد الطريفي، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير.

Leave a Reply

Your email address will not be published.