Friday , 14 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

بعثة تحقق أفريقية: مسؤولون عسكريون بالسودان نفوا وجود جيش الرب في (كافي كنجي)

الخرطوم 5 أكتوبر 2015 – قالت بعثة تحقق تابعة للاتحاد الأفريقي، الاثنين، إن مسئولين عسكريين في السودان أبلغوها بعدم وجود جيش الرب الأوغندي المعارض وزعيمه جوزيف كوني في منطقة كافيه كنجي، وهي واحدة من المناطق الحدودية المتنازع عليها مع دولة جنوب السودان.

اعضاء من جيش الرب الاوغندي
اعضاء من جيش الرب الاوغندي
وأفاد تقرير للجنة التحقق التي رأسها مبعوث الإتحاد الإفريقي الخاص لجيش الرب, الجنرال المتقاعد جاكسون تويي، أن البعثة زارت الخرطوم خلال الفترة من 12- 15 سبتمبر الماضي، بعد تلقيها دعوه من السودان خلال مايو من العام 2014،أعقبت صدور تقرير من الأمين العام للأمم المتحدة يتحدث عن تواجد جوزيف كوني في كافية كنجي.

وأورد التقرير أن مبعوثو الإتحاد الإفريقي قابلوا العديد من المسئولين العسكريين والمدنيين السودانيين الين نفوا وجود جيش الرب وجوزيف كوني في كافية كنجي, وأكدوا تعاونهم الكامل مع الإتحاد الأفريقي بما في ذلك تسهيل زيارة مشتركة لكافية كنجي مستقبلا.

وأفادت تقارير في وقت سابق بتحركات لمليشيا جيش الرب بقيادة القس جوزيف كوني بين حدود دارفور وأفريقيا الوسطى والكنغو، بعد تعرض وجوده في جنوب السودان لضغوط عسكرية.

ونقلت تقارير صحفية الأسبوع الماضي عن اعتزام الولايات المتحدة الأميركية نشر قوات خاصة على الحدود بين السودان وأفريقيا الوسطى، لملاحقة كوني.

وبحسب مصادر حكومية مطلعة تحدثت لـ”سودان تربيون” في وقت سابق فإن اللقاء الذي جمع وزيري خارجية السودان وأميركا في نيويورك الجمعة الماضية، يفترض أن يناقش مسألة نشر القوات الأميركية على الحدود مع أفريقيا الوسطى والسودان، الا أنه لم ترشح أي معلومات حول ما اذا كان الموضوع أخضع لنقاشات الوزيرين.

وتنفذ جماعة جيش الرب عمليات في مساحة واسعة من وسط إفريقيا وتتهم بالمسؤولية عن اختطاف وقتل مدنيين في أوغندا وجنوب السودان فضلا عن جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية إفريقيا الوسطى.

وصدرت ضد زعيمها جوزيف كوني واثنين من معاونيه مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية قبل سنوات ولكنها لم تنفذ بسبب اختفاء المطلوبين فى أحراش إفريقيا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.