Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تركيا تقدم مساعدات تقنية لمركز المعلومات السوداني بقيمة 750 الف دولار

الخرطوم 31 أغسطس 2015- قدمت الحكومة التركية، لنظيرتها السودانية، الإثنين، دعما تقنيا شمل حواسيب وملحقاتها بقيمة 750 ألف دولار، في إطار اتفاقية مشتركة لتحديث مركز المعلومات في الخرطوم، وقالت وزارة الخارجية التركية أن التبادل التجاري مع السودان بلغ 300 الف دولار لكنه لايرقى للمستوى المطلوب.

وزارة الخارجية السودانية في الخرطوم
وزارة الخارجية السودانية في الخرطوم
وأختتمت في الخرطوم اجتماعات الدورة الخامسة للجنة التشاور السياسي بين السودان وتركيا، بعد أن ترأسها عن الجانبين مدير العلاقات الثنائية بالخارجية السودانية، دفع الله الحاج، ونائب وكيل الخارجية التركية، علي كمال.

ووقع السفير التركي بالخرطوم، جمال الدين آيدن، مع مدير مركز المعلومات بالخارجية السودانية، عباس مصطفى، على تسلم الدفعة الأولى من الأجهزة البالغ قيمتها 750 ألف دولار، ضمن اتفاقية مشتركة تتكفل الخارجية التركية بموجبها بتحديث مركز المعلومات في السودان.

واكد نائب وكيل الخارجية التركية بان الحجم التجاري بين السودان وبلاده والبالغ (300) مليون دولار لا يرتقي لمستوي الطموح بين البلدين.

وقال أن بلاده ترغب في مصادقة السودان على إطار قانوني لتشجيع الاستثمارات التركية، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

وأضاف في تصريحات صحفية عقب اجتماعات لجنة التشاور السياسي ” نعمل مع السودان لتصديق اتفاقية لترقية وتشجيع الاستثمار بين البلدين مما سيؤدي لزيادة الاستثمار للدرجة التي نطمح لها”.

وأفاد ان لجنة التشاور بحثت مجالات التعاون في الجوانب الاقتصادية والسياسية والامنية، وتبادل الآراء في المسائل الاقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وقال مدير ادارة العلاقات الثنائية دفع الله الحاج على، ان الاجتماع التشاوري وقف على العلاقات الثنائية ، وبحث الاتفاقيات السابقة ومجالات التعاون في المحافل الدولية.

وأوضح ان المباحثات شملت مجالات التجارة والاستثمار والتعاون في المجال السياسي والتدريب والمجال الزراعي.

وأشار الى أن الأجهزة التي تبرعت بها أنقرة لصالح مركز المعلومات بالخارجية السودانية يعتبر إمتداد للمساعدات التركية لبلاده في كل المجالات، والتي تعززت على ما كانت عليه قبل 10 سنوات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.