Friday , 14 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزيرا الدفاع السوداني والقطري ينهيان مباحثات عسكرية بالدوحة

الخرطوم 30 يوليو 2015 ـ أنهى وزير الدفاع السوداني الفريق أول مصطفى عثمان عبيد، الخميس، زيارة رسمية للدوحة، أجرى خلالها مباحثات مع نظيره القطري اللواء حمد بن علي العطية ورئيس الأركان القطري اللواء غانم بن شاهين الغانم، حول التعاون العسكري بين البلدين.

وزيرا الدفاع السوداني والقطري بالدوحة ـ صورة من شبكة الشروق
وزيرا الدفاع السوداني والقطري بالدوحة ـ صورة من شبكة الشروق
وتعد هذه أول رحلة خارجية لوزير الدفاع السوداني الجديد منذ تعيينه في يونيو الماضي، وتجيئ مواصلة لتعاون عسكري بين الخرطوم والدوحة بدأ في نوفمبر 2014، عندما وقع السودان وقطر على مذكرة تعاون في المجالات العسكرية.

وكان وزير الدفاع، حينها، الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين، قد أجرى مباحثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووزير الدفاع القطري تكللت بتوقيع الاتفاق العسكري.

وغطت مذكرة التعاون العسكري مجالات “تدريب وتأهيل وتبادل خبرات ومشاريع استثمارية مشتركة وتبادل الزيارات وتشجيع التعاون بين القوات المسلحة في البلدين وتبادل الدراسات العسكرية على مستوى المعاهد والخبرات في المجال اللوجستي والصناعي بما فيها الإعارة والإنتداب لأفراد الجيش والخبراء، بجانب التعاون الطبي العسكري”.

وطبقا لوكالة السودان للأنباء، فإن وزير الدفاع الفريق أول مصطفى عثمان عبيد، عاد إلى الخرطوم، الخميس، بعد زيارة رسمية إلى دولة قطر استغرقت عدة أيام تلبية لدعوة من الجانب القطري.

وقالت الوكالة الرسمية إن عبيد التقى خلال الزيارة، وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري اللواء حمد بن علي العطية ورئيس الأركان القطري اللواء طيار غانم بن شاهين الغانم، حيث بحث الجانبان خلال الزيارة أواصر التعاون بين الجانبين وسبل تعزيزها.

وركز الجانبان على التعاون العسكري في مجالات التدريب وتبادل الخبرات والدورات العسكرية والعديد من القضايا ذات الإهتمام المشترك.

وكان وزير الدفاع السابق الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين، قد أعلن لدى عودته من الدوحة في نوفمبر الماضي، أن وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري اللواء حمد بن علي العطية، سيزور السودان لمزيد من الدعم وتوثيق العلاقات في المجال العسكري، وكشف عن وصول الغاز القطري للبلاد إبتداءا من العام 2015.

Leave a Reply

Your email address will not be published.