Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

والي شمال دارفور يشكل لجنة تقصي في نزاع البرتي والزيادية وقوة لحسم متفلتي القبيلتين

الفاشر 13 يوليو 2015 ـ أصدر والي ولاية شمال دارفور، الإثنين، قرارا بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق وحصر الخسائر ومراجعة مقررات الصلح بين قبيلتي البرتي والزيادية، إلى جانب تكوين قوة مشتركة لحسم المتفلتين من قبل الطرفين.

والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف
والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف
وسقط نحو 30 شخصا بين قتيل وجريح في مواجهات متقطعة، في مارس الماضي، بين البرتي والزيادية بولاية شمال دارفور.

ووقعت القبيلتان بالفاشر، في 24 مارس الماضي، على وثيقة لوقف العدائيات، وأعلن تشكيل لجنة تحقيق برئاسة قاضٍ، وإشراك مدعي جرائم دارفور في البلاغات لتقديم الجناة للعدالة، لكن الهدنة الهشة ما لبست أن إنهارت بعد يوم واحد وتجددت الاشتباكات المميتة بين الطرفين.

وأصدر والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف إبراهيم قرار قضى بتشكيل لجنة عليا لمعالجة المشكلة بين قبائل البرتي والزيادية والبني عمران برئاسة آدم محمد حامد النحلة وزير الزراعة والري والغابات وعضوية آخرين.

ونص القرار على ان تتولى اللجنة مهمة الجلوس مع أطراف النزاع وتقصي الحقائق وحصر الخسائر المبلغ عنها من كل طرف، ومراجعة كافة مخرجات ومقررات الصلح وما تم تنفيذه بين قبيلتي البرتى والزيادية في العام 2012، وحسم ومعالجة المعارضين والمتفلتين وتقديم رؤية لمعالجة أمرهم نهائيا، بجانب تقديم رؤية لقيام قوة مشتركة لحسم كل من يخل أو لا يلتزم بمخرجات المؤتمر والإخلال بالأمن.

ونص القرار على أن تتولى اللجنة مهمة العمل على رتق النسيج الاجتماعي بين الأطراف الثلاثة من أجل العيش بسلام في ظل هيبة الدولة، حيث وجه القرار اللجنة بأن تباشر مهامها فورا وتستعين بمن تراه مناسبا وترفع تقريرها للوالي بأعجل ما تيسر.

وتضمن القرار كذلك تسمية لجنة للمساعي الحميدة من قبيلة الميدوب برئاسة الملك محمد التوم محمد الصياح وعضوية 15 آخرين بجانب تسمية ثلاث لجان أخرى لقبائل البرتي والزيادية والبني عمران.

يشار إلى أن عضوية اللجنة تضم: العقيد شرطة عمر أحمد الشريف وعقيد أمن منتصر الحسن وممثل محكمة جرائم دارفور ووكيل النيابة أحمد محمد أحمد النور وقائد الاستخبارات العسكرية ومدير المباحث الجنائية بالولاية وقائد الاحتياطي المركزي وقائد قوات حرس الحدود.

Leave a Reply

Your email address will not be published.