Saturday , 22 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يغير الزي المدرسي هذا العام ويصنّع مستلزمات المدارس محليا

الخرطوم 25 مايو 2015 ـ اتفقت وزارة التربية والتعليم السودانية والوزارات الولائية، ووزارة الصناعة واتحاد الغرف الصناعية على تصنيع مسلزمات المدارس بالداخل والبدء في تغيير الزي المدرسي هذا العام، على أن يبدأ إلزامياً لطلاب السنة الأولى في الأساس والثانوي بالمدارس الحكومية والخاصة.

طلاب ممتحنون لامتحانات الشهادة الثانوية السودانية ـ (إرشيف سونا)
طلاب ممتحنون لامتحانات الشهادة الثانوية السودانية ـ (إرشيف سونا)
وبحث وزير الصناعة السميح الصديق، ظهر الإثنين، في اجتماع موسع ضم مصانع الغزل والنسيج ومصانع الملابس الجاهزة والتريكو وبنكي التنمية الصناعية والأسرة، ترتيبات تغيير الزي المدرسي لمرحلتي الأساس والثانوي، والتأكد من جاهزية المصانع لإنجاز “المشروع الإستراتيجي الكبير”.

وأمن الاجتماع على أهمية الإحلال التدريجي لتغيير الزى المدرسي على أن يبدأ هذا العام بالصف الأول أساس بنين وبنات والصف الأول ثانوي بنين وبنات بالمدارس الحكومية والخاصة.

وأكد السميح أن وزارة الصناعة ووزارة التربية والتعليم واتحاد الغرف الصناعية وكل وزارات التربية والتعليم بالولايات اتفقت على تغيير الزى المدرسي هذا العام وتم اطلاع نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن على ترتيبات تغيير الزى المدرسي.

وقال: “اتفقنا أن نبدأ تغيير الزي المدرسي لمرحلتي الأساس والثانوي بالتدريج للمدارس الحكومية والخاصة على أن يبدأ إلزامياً لطلاب السنة الأولى أساس وثانوي بنين وبنات”.

وأشار وزير الصناعة باستجابة ولايتي الخرطوم والجزيرة وبقية الولايات لتغيير الزي المدرسي، وتوطين صناعة الغزل والنسيج، والزي والأحذية والحقائب المدرسية، مؤكدا استعداد مصانع الغزل والنسيج والتريكو والأحذية والحقائب المدرسية على تلبية احتياجات كافة الأسر.

وأشار إلى أن تغيير الزي المدرسي يعمل على تحريك الطاقات العاطلة في قطاع الغزل والنسيج، وإنتاج ملابس وأحذية وحقائب مدرسية بالمواصفات والجودة المطلوبة التي تتلاءم مع بيئة السودان، وبأسعار مناسبة للأسرة السودانية.

وأعلن عن قيام معرض صنع في السودان بأرض المعارض ببري الأسبوع الأخير من شهر شعبان والأسبوع الأول رمضان والذي سيتم فيه عرض الزي المدرسي الجديد لكل المراحل.

من جهتها أكدت مصانع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والتريكو تغطية احتياجات الأسر من الزي المدرسي الجديد والأحذية والحقائب المدرسية بصناعة سودانية 100%وذات جودة ومواصفات عالية.

وقطعت عضو المكتب التنفيذي باتحاد الغرف الصناعية زينب حسن بتوحيد الزى المدرسي في ولايات البلاد بالتدريج ويكون إلزاميا لطلاب الصف الأول لمرحلتي الأساس والثانوي، واختياريا لبقية الصفوف.

وأكدت جاهزية غرفة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والتريكو باتحاد الغرف الصناعية لتوفير الزى المدرسي بمواصفات عالمية حيث تتوافق هذه الألوان مع بيئة السودان وبأسعار تقل كثيراً عن ما هو موجود.

وأشارت إلى قيام معارض بمحليتي الخرطوم (3 مواقع)، وموقع بمحلية امدرمان، إلى جانب المعرض الكبير بمعرض صنع في السودان.

وقالت إن مرحلة الأساس سيكون الزي الأخضر الحرجلي للبنات، وللبنين قميص أخضر وبنطال زيتي، أما الثانوي سيكون للبنات اللون الرصاصي، وللبنين قميص رصاصي وبنطال رمادي غامق، أما التعليم الفني “بالطو” رمادي من لون البنطال.

Leave a Reply

Your email address will not be published.