Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مفوضية الانتخابات السودانية تعلن البشير رئيسا والمحكمة تشطب 122 طعنا

الخرطوم 17 مايو 2015 – إعتمدت المحكمة العليا نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية السودانية، وقررت شطب 122 طعنا من مجموع 126 ثلاث منها دفع بها مرشحون للرئاسة وقبِلت المحكمة 4 طعون وأصدرت أحكامها فيها،
وعلى الفور أعلن رئيس مفوضية الانتخابات تنصيب الرئيس عمر البشير رسميا رئيسا للسودان لفترة جديدة.

الرئيس عمر حسن البشير (سونا)
الرئيس عمر حسن البشير (سونا)
وقال نائب رئيس القضاء محجوب الأمين الفكي في مؤتمر صحفي، الأحد، إن المحكمة استقبلت ثلاثة طعون لرئاسة الجمهورية و123 طعناً للدوائر الجغرافية القومية والولائية، وأشار الى أنغالبية الطعون تجاوزت الزمن المقرر للطعن ومنها طعون تعلقت بممارسة الأساليب الفاسدة وهذه مجالها المحكمة المختصة ومفوضية الانتخابات مؤكدا ان قرارات دائرتي الطعون نهائية ولا يجوز استئنافها.

وبناء على قرار محكمة الطعون التي فصلت في الشكاوى، قال رئيس مفوضية الانتخابات مختار الأصم في بيان “بعد انقضاء فترة الطعون وصدور قرارات المحكمة المختصة، فإن المرشح عمر حسن أحمد البشير قد أصبح رئيس جمهورية السودان المنتخب”.

وأعلن رئيس القضاء أن المحكمة قبلت طعن حزب التحرير والعدالة في نتيجة الدائرة 16 بندسي الولائية “زالنجي”، وقررت إلغاء قرار المفوضية القومية للإنتخابات وإعلان فوز المرشح حامد سالم تكه صابون عن الدائرة.

وقبلت المحكمة الطعن المُقدم من حليمة عمر زروق عضو حزب التحرير والعدالة القومي ضد نتيجة الدائرة 22 ارتالا ولائية وسط دارفور، وألغت على اساسه فوز المرشح إبراهيم محمد حامد مرشح حزب الإصلاح القومي وإعتماد مرشحة حزب التحرير والعدالة.

وقبلت المحكمة ايضا طعن الهادي عبد الرحيم محمد الحسن ضد نتيجة الدائرة 18 أم القرى الشمالية ولاية الجزيرة وقررت إلغاء نتيجة الإنتخابات المُعلنة في الدائرة وإعادة الإنتخابات بها لاحقاً، وطالبت المحكمة المفوضية القومية للإنتخابات بالعمل بموجب هذه القرارات وإعلان نتائجها النهائية للإنتخابات.

وكانت المفوضية القومية للانتخابات أعلنت في 27 مارس ابريل الماضي نتيجة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والتي خلصت الى حصول حزب المؤتمر الوطني الحاكم على 323 مقعداً في البرلمان من مجموع 426 مقعداً، يليه الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل الذي حصل على 25 مقعداً، فيما نال المستقلون 19 مقعداً، بينما حصل الحزب الاتحادي الديمقراطي على 15 مقعداً.

ومن المقرر أن يبدأ البرلمان الجديد نشاطه مطلع يونيو المقبل، فيما سيؤدي رئيس الجمهورية المنتخب الرئيس الحالي عمر البشير اليمين الدستورية أمامه في 2 يونيو المقبل، إيذانا ببدء الولاية الرئاسية الجديدة التي تمتد لخمس سنوات تنتهي في مايو 2020.

Leave a Reply

Your email address will not be published.