Saturday , 22 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ديبي يشارك في مراسم تنصيب البشير وتوقيف متهمين بإغتيال بشر وضحية

الخرطوم 8 مايو 2015 ـ سلم مدير جهاز الأمن السوداني الفريق أول محمد عطا، الرئيس التشادي إدريس ديبي دعوة من الرئيس عمر البشير للمشاركة في مراسم تنصيبه في الثاني من يونيو المقبل، بينما اعتقلت القوات السودانية التشادية المشتركة متهمين بإغتيال محمد بشر رئيس حركة العدل والمساواة الموقعة على اتفاق سلام الدوحة ونائبه أركو سليمان ضحية.

البشير وديبي (إرشيف)
البشير وديبي (إرشيف)
واستقبل الرئيس التشادي بانجمينا، الجمعة، المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات السوداني، مبعوث الرئيس البشير، بحضور الفريق ركن عباس عربي سفير السودان لدى تشاد وموسى فكي وزير الخارجية التشادي ومدير عام الوكالة الوطنية للأمن بتشاد.

وتسلم ديبي دعوة رسمية من البشير لزيارة السودان والمشاركة في حفل تنصيبه كرئيس منتخب والمقرر له الثاني من يونيو القادم، وأبدى ديبي ترحيبه بالدعوة وأكد مشاركته.

وعد الرئيس التشادي تجديد ولاية البشير “مؤشرا طيبا على الاستقرار واستمرار مسيرة التنمية والبناء والسلام، مجددا إلتزامهم بمواصلة العمل المشترك من أجل استقرار الإقليم وتماسكه”.

إلى ذلك سلمت القوات المشتركة السودانية التشادية للشرطة خمسة من المشتبه بهم في قضية مقتل محمد بشر رئيس حركة العدل والمساواة ونائبة أركو سليمان ضحية.

وقتل بشر وعدد من مرافقية خلال مايو 2013 بهجوم على موكبه بمنطقة بامينا داخل الحدود التشادية، إثناء تحرك الموكب صوب الخرطوم، على يد متمردين يتبعون لحركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم، وذلك بعد أيام من توقيعه على اتفاق سلام مع الحكومة.

ودوّن مكتب المدعي العام لجرائم دارفور بالفاشر، بلاغات جنائية فى مواجهة 18 من المتهمين بالهجوم على موكب ضحية.

وأبلغ مصدر عسكري بالقوات المشتركة، المركز السوداني للخدمات الصحفية، أن قواتهم ظلت تتعقب الجناة منذ وقوع حادثة “بامينا”، حتى تمكنت من إلقاء القبض على عدد منهم وسلمتهم للشرطة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.