Tuesday , 4 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السعودية تنفي تقديم دعم نقدي للسودان وتعتزم التوسع في الاستثمار الزراعي

الخرطوم 14 أبريل 2015 ـ نفت المملكة العربية السعودية تقديمها دعما نقديا للسودان، لكنها أكدت العزم على تقديم دعم استثماري عبر التوسع في الاستثمار التنموي الزراعي لتلبية احتياجات البلدين والمنطقة، وأكدت أن العاهل السعودي سيزور الخرطوم في وقت يحدد لاحقا.

وزير الاستثمار السوداني مع مسؤولي مجلس الغرف السعودية بالرياض ـ صورة من صحيفة الشرق الأوسط
وزير الاستثمار السوداني مع مسؤولي مجلس الغرف السعودية بالرياض ـ صورة من صحيفة الشرق الأوسط
وكانت تقارير صحفية تحدثت عن ايداع الرياض لوديعة استثمارية في بنك السودان المركزي تصل إلى 4 ملايارات دولار.

وأشاد السفير السعودي بالخرطوم فيصل بن حامد المعلا بالموقف الشعبي السوداني المؤيد لـ”عاصفة الحزم” بعد تنظيم مسيرة تأييد حتى مقر السفارة موضحا أن العلاقات بين البلدين ستنطلق الى مستوى أفضل.

وشارك السودان في العملية العسكرية التي أطلقت عليها السعودية اسم “عاصفة الحزم” ضد الحوثيين في اليمن، وجاءت العملية بعد ساعات مع زيارة الرئيس عمر البشير للرياض، في مارس الماضي.

ودعا السفير في تنوير إعلامي قدمه، الثلاثاء، لعدد من القيادات الصحفية والإعلامية الى وضع خطة استراتيجية للعمل المشترك بين البلدين مشيرا الى ان اللجنة الوزارية المشتركة ستعقد دورتها القادمة الشهر المقبل بالخرطوم، كما أوضح حرص خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز على زيارة السودان في الوقت الذي سيحدد لاحقا.

وقال المعلا إن مبادرة الأمن الغذائي العربي التي أعلنها خادم الحرمين الشريفين السابق الملك عبد الله بن عبدالعزيز بدأ تنفيذها في عدد من الدول، ووجدت مباركة من الرئيس عمر البشير، لذا تسعى المملكة في الفترة القادمة الى التوسع في الاستثمار التنموي الزراعي لتلبية احتياجات البلدين والمنطقة.

ونفى السفير صدور أي قرارات رسمية بوقف التعاملات البنكية بين البلدين حيث تنساب الآن بصورة طبيعية، كما نفى أي دعم نقدي سعودي للسودان، موضحا أن هناك استثمار تنموي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.