Monday , 4 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قتلى ومصابين في انفجار ناقلة غاز أسفل جسر بالخرطوم والسلطات تمنع تغطية الصحافة

الخرطوم 8 أبريل 2015 ـ أدى أنفجار ناقلة غاز أسفل نفق جامعة الخرطوم، الأربعاء، لمقتل وإصابة 19 شخصا على الأقل، بعد أن امتدت النيران إلى بص و3 سيارات أخرى، وهز الانفجار العاصمة السودانية وارتفعت أعمدة الدخان، بينما منعت السلطات الصحافة من تغطية الحادث رغم انتشار صوره على مواقع التواصل الاجتماعي من وقت مبكر.

النار تشتعل في ناقلة غاز قرب جامعة الخرطوم ـ الأربعاء 8 أبريل 2015
النار تشتعل في ناقلة غاز قرب جامعة الخرطوم ـ الأربعاء 8 أبريل 2015
ووقع الحادث عندما حاول سائق “تانكر” محمل بالغاز عبور نفق السكة الحديد إلى شارع الجامعة، لكن ارتفاع الشاحنة أدى إلى ارتطامها بهيكل الجسر المشيد منذ حقبة الاستعمار، ما أدى إلى انفجار ضخم اشتعلت على إثره النيران التي ساعد ارتفاع درجات الحرارة في اندلاعها.

وأدى الحادث الذي هز المنطقة المحيطة بجامعة الخرطوم إلى إثارة حالة من الهلع وسط المواطنين الذين تجمهروا حول المكان قبل أن تفرض قوات من الشرطة طوقا حوله وتمنع الصحفيين وقنوات فضائية من تصوير الحادث.

ونقل شهود عيان لـ”سودان تربيون” أن الحادث أوقع إصابات جراء الاحتراق بالنيران وسط ركاب بص تابع لولاية الخرطوم، كما أصيب شخصين من الباعة الجائلين.

وقالت الشرطة في بيان إنه حوالي الساعة الثالثة ظهرا اشتعلت النيران فى “تانكر” يحمل غاز بشارع الجمهورية متجهاً من الشرق الى الغرب أثناء عبوره النفق، حيث تولدت شرارة جراء احتكاك بين “التانكر” وحديد الكبري، ما أدى لاشتعال الغاز.

وأكدت الشرطة وفاة طفل عمره ست سنوات وإصابة 18 شخصا إصابات متفاوتة جراء الحريق تم اسعافهم للمستشفى.
وكان والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر، يرافقه قيادات الشرطة، قد وصلوا إلى مكان الحادث، حيث تمت السيطرة على الحريق بواسطة عدد من سيارات الدفاع المدني وعادت الأحوال لطبيعتها.

وحسب حكومة الخرطوم فإن نيران شاحنة الغاز امتدت إلى 4 مركبات أخرى تضم بصا كبيرا و3 سيارات صالون.

وأكد مدير الدفاع المدني اللواء بشير على ضو البيت أنه تم احتواء الحريق واتباع الاجراءات الفنية بتفريغ حمولة الغاز وتقليل درجة الحرارة للحيلولة دون انفجار التانكر حتى لا يؤدي الى خسائر كثيرة.

وأضاف أن الأولوية كانت احتواء كافة الآثار وفتح الطريق أمام حركة المرور ومن ثم جمع المعلومات كاملة.

وأفاد مدير شرطة محلية الخرطوم أنه تم اسعاف المصابين الى حوادث مستشفى الخرطوم ومستشفى الشرطة القريب من مكان الحادث وغادر بعض المصابين المستشفى بعد تلقي العلاج.

Leave a Reply

Your email address will not be published.