Tuesday , 27 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير إلى الرياض لبحث صعوبات الإقتصاد السوداني مع العاهل السعودي

الخرطوم 23 مارس 2015 ـ توقع دبلوماسي سوداني أن تحدث زيارة الرئيس عمر البشير إلى المملكة العربية السعودية، يوم الأربعاء، نقلة نوعية في علاقات البلدين، وقال إن البشير سيبحث مع العاهل السعودي الجديد معالجة التحديات التي يواجهها الإقتصاد السوداني.

الرئيس السوداني عمر البشير
الرئيس السوداني عمر البشير
ويعاني الإقتصاد السوداني بشدة منذ انفصال جنوب السودان مستأثرا بنحو 75% من انتاج النفط، ما أدى إلى ارتفاع التضخم وتراجع قيمة العملة المحلية أمام العملات الصعبة.

ويزور الرئيس السوداني الرياض، يوم الأربعاء، بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وبدأ السودان جهود حثيثة لتحسين علاقاته مع دول الخليج، عقب إغلاق المركز الثقافي الإيراني بالخرطوم العام الماضي، وسجل البشير في فبراير المنصرم زيارة إلى دولة الإمارات العربية امتدت لستة أيام.

وقال سفير السودان لدى السعودية عبد الحافظ إبراهيم، إن زيارة الرئيس البشير للملكة ستحدث نقلة نوعية في دعم مسيرة التعاون بين البلدين فضلا عن تعزيز التكامل في إطار مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

وتوقع السفير أن تتناول المباحثات جهود الحكومة لمعالجة التحديات التي يواجهها الاقتصاد السوداني بجانب استعراض جهود المملكة لتفعيل التعاون بين البلدين ضمن اللجنة السودانية السعودية المشتركة إذ تجرى الترتيبات لانعقاد الدورة الخامسة بالخرطوم مطلع مايو المقبل.

وأوضح أن زيارة البشير تأتي انطلاقا من حرص القيادة في البلدين على تعزيز التعاون من خلال تشجيع القطاع الخاص للاضطلاع بدوره في دفع مسيرة التنمية الاقتصادية في السودان بالاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة في المجال الزراعي انطلاقا من مبادرة رئيس الجمهورية لتوفير الأمن الغذائي العربي بصفة عامة والسعودية بصفة خاصة.

وأكد السفير أن التعاون قائم بين البلدين في المجال السياسي من خلال تبادل دعم مواقف البلدين في المحافل الاقليمية والدولية.

وتوقع أن تتناول المباحثات سبل تعزيز التعاون لخدمة القضايا الاسلامية بجانب التطرق للأوضاع على الساحل العربي وتحديدا الأزمة في اليمن وليبيا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.