Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يعلن مشاركة أميركا في مؤتمر دولي للزكاة في الخرطوم

الخرطوم 27 فبراير 2015 ـ قال السودان، الجمعة، إن الولايات المتحدة ستشارك في مؤتمر دولي للزكاة يعقد في الخرطوم يوم الثلاثاء المقبل، من دون أن تبين الوزيرة المسؤولة نوعية المشاركة الأميركية.

مشاعر الدولب
مشاعر الدولب
وأصبح ديوان الزكاة بعد استيلاء “الإنقاذ” على السلطة في يونيو 1989 إحدى أكبر المؤسسات الإيرادية بالسودان بعد إقرار قانون للزكاة في 1990 أكد إلزامية جباية الزكاة، وفصلها عن الضرائب ووزارة المالية.

وذكرت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي مشاعر الدولب أن مؤتمرا دوليا للزكاة سيعقد في الخرطوم ابتداءا من يوم الثلاثاء، بمشاركة عدد من العلماء والفقهاء والإقتصادين، من الدول العربية.

وأشارت الدولب التي كانت تتحدث للإذاعة السودانية، الجمعة، إلى أن كل من الولايات المتحدة وجنوب افريقيا ستشاركان أيضا في أعمال المؤتمر.

وتعاني علاقة الخرطوم وواشنطن من حالة قطيعة، حيث تفرض الولايات المتحدة عقوبات على السودان منذ العام 1997 وتضعه في قائمة الدول الراعية للإرهاب، لكن بوادر انفراج بدت تلوح بعد تبادل مسؤولي البلدين الزيارات أخيرا.

وكشفت الوزيرة أن المؤتمر سيقف على تجربة السودان في مجال الزكاة، وطرح التجربة بكل شفافية، منوهة إلى أن السودان يعتبر النموذج الأول في “التجربة السلطانية” للزكاة.

وأبدت مشاعر الدولب أملها في خروج المؤتمر بإضافات في مجال التشريع والقانون، وأقرت بوجود تحديات في مجال التشريع والفتوى، ما يتطلب ربط العمل الزكوي بمقاصد الشرع ومواكبة المستجدات الإقتصادية والاجتماعية.

من جهته أكد الأمين العام لديوان الزكاة محمد عبد الرازق عدم تسجيل ديوان الزكاة أي حالة تقاضي بخصوص جباية الزكاة، وأشار إلى أن الولايات مستقلة تماما في جلب وصرف الزكاة ولا علاقة لها بالمركز.

وتنتشر فروع ديوان الزكاة في جميع ولايات ومحليات البلاد لجباية الزكاة من الزراع والرعاة والتجار.

إلى ذلك أكدت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي أنها راضية عن تنفيذ “المبادرة الاجتماعية” خلال فترة عملها بالوزارة.

وتعهدت بالاستمرار في تفعيل المبادرة الاجتماعية حتى تصل الى الشرائح المستهدفة كافة، مؤكدة الشروع في إعداد قائمة معلومات للفقراء تتسم بالتحديث المستمر.

Leave a Reply

Your email address will not be published.