Monday , 4 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

إستئناف وشيك لإجتماعات ابيي بعد توقف لأكثر من عام

الخرطوم 11 فبراير 2015- أعلنت لجنة اشرافية أبيي من جانب السودان عن التئام إجتماعات اللجنة المشتركة مع جنوب السودان حول منطقة أبيي أواخر فبراير الجاري بعد توقف أستمر لأكثر من عام ونصف.

وقال الرئيس المشترك للجنة حسن علي نمر حسب المركز السوداني للخدمات الصحفية،الاربعاء، إن أجندة اجتماعات اللجنة ومكان انعقادها سيتحدد عبر الاتحاد الأفريقي.

وأعلن أن حكومة جنوب السودان أسنت دينق مدينق رئيساً مشتركاً للجنة من جانبها عقب استقالة لوكا بيونق وإدوارد لينو من رئاسة اللجنة.

وأوضح نمر أن اللجنة ستباشر اجتماعاتها أواخر الشهر الجاري بهدف مناقشة الأوضاع الأمنية بالمنطقة حتى يتمكن الجانبان من إنفاذ إتفاق الترتيبات الإدارية والأمنية الموقع في يونيو 2011 بأديس أبابا.

يذكر أن إجتماعات اللجنة بين الجانبين انقطعت طوال الفترة الماضية ، وتتهم الحكومة السودانية نظيرتها في جنوب السودان بخرق الإتفاقات الموقعة بين الجانبين تحت إشراف الإتحاد الأفريقي.

وأكَّد النائب الأول للرئيس السوداني بكري حسن صالح، الاثنين الماضي اهتمام الدولة بمنطقة أبيي، ودعم جهود التنمية والاستقرار وتوفير الخدمات الضرورية كافة لمواطنيها، مشدداً على أن قضية أبيي من القضايا الاستراتيجية للدولة .

وتتمسك الحكومة بتبعية ابيى التي تنازعها فيها دولة جنوب السودان،حيث أكدت عزمها اجراء الانتخابات بالبلدة .

والتقى صالح رئيس اللجنة المشتركة للإشراف على منطقة أبيي من جانب السودان حسن علي نمر، الذي اكد توجيه النائب الأول وجّه بالقيام بزيارات دورية وميدانية لمنطقة أبيي، للتعرّف على احتياجات المواطنين وتوفير الخدمات لهم.

وأبان أنه أطلع صالح، على نتائج زيارة وفد اللجنة إلى المنطقة مؤخراً، ولقاءاته مع قوات اليونسفا بأبيي، مضيفاً أن اللقاء تطرق لمجالات التنمية في محاورها كافة بمنطقة أبيي .

Leave a Reply

Your email address will not be published.