Thursday , 13 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

بريطانيا قلقة من أوضاع حقوق الإنسان في السودان

الخرطوم 27 يناير 2015- أعربت المملكة المتحدة عن قلقها العميق حيال أوضاع حقوق الإنسان في السودان، وقال التقرير الربع سنوي للسفارة البريطانية في السودان والذي شمل الفترة من مطلع اكتوبر حتي أواخر ديسمبر أن الصراعات لاتزال مستمرة كما ان الوضع الانساني يشهد تدهورا لافتا علاوة على تقارير متواصلة تتصل بإستمرار العنف الجنسي.

وأشار التقرير الى ان قمع المجموعات الشبابية والاحزاب المعارضة ،ووسائل الاعلام يقوض التزام الحكومة تجاه دعوتها للحوار الوطني.

وأدان التقرير قصف مستشفي تابع لمنظمة أطباء بلا حدود في جنوب كردفان الاسبوع الماضي، ووصفه بأنه انتهاك للقانون الدولي الانساني.

ولفت التقرير الى أن الدعوات الاخيرة التي رفعت ضد الكنائس في بحري حول بيع الاراضي تشكل امرا مقلقا حول التزام السودان بحرية التدين المنصوص عليها في دستور 2005 .

ورحب التقرير بنية الحكومة إطلاق سراح الشخصيات المعارضة، مطالباُ باتخاذ الخطوة فوراً، بجانب معالجة الانتهاك الممنهج للحريات الاساسية.

وأشاد التقرير بالتزام السودان بمعالجة الهجرة القسرية عبر دوره في عملية الخرطوم” التي دشنت رسميا في نوفمبر، منوهاً أنه يتطلع ألى أكبر من السودان في هذه المجال. كما رحب بتعيين اريستيدي نونانسي خبيرا مستقلا لحقوق الانسان في السودان .

Leave a Reply

Your email address will not be published.