Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

“الوطني” يعلن إنضمام المئات من أنصار حزب الأمة المعارض

الخرطوم 26 يناير 2015 ـ أعلن حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان إنضمام 400 من أنصار من حزب الأمة القومي المعارض بولاية النيل الأبيض إليه بناء على طلب قدمته القيادات ونفى المسؤول السياسي للحزب أن تكون استباقا للانتخابات العامة المقررة في أبريل القادم.
_-392.jpgويرفض حزب الأمة بقيادة الصادق المهدي مع قوى المعارضة إجراء الانتخابات في موعدها، ويطالب بتأجيل العملية إلى حين تشكيل حكومة قومية لفترة إنتقالية تشرف على تعديل الدستور والقوانين ومن ثم إجراء انتخابات معترف بها.

وظل المهدي في منفى اختياري بالقاهرة منذ يوليو الماضي عقب اطلاق سراحه من إعتقال دام نحو شهرين بسبب انتقادات وجهها لقوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن والمخابرات، ووقع زعيم حزب الأمة اتفاقات مع الجبهة الثورية المتمردة، وضعته تحت ملاحقة السلطات.

وأكد الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني، حامد ممتاز، رفض حزبه لأن تكون عملية الحوار الوطني مبنيه على إشتراطات مسبقة وقال للصحفيين عقب اجتماع القطاع السياسي لحزبه، الإثنين، “لن نقبل باشتراطات في الحوار الوطني”.

وأعلن الرئيس عمر البشير مبادرة للحوار الوطني في ينار 2014 لكن العملية انتكست بعد انسحاب حزب الأمة القومي وعدم مشاركة قوى اليسار والحركات المسلحة من الأساس، الى جانب اعلان أحزاب على رأسها حركة “الإصلاح الآن” ومنبر السلام العادل، تعليق مشاركتها في الحوار لاحقا.

وقلل ممتاز من الانقسامات التي ضربت آلية الحوار الوطني من جانب المعارضة والتي أدت الى خروج بعض الاحزاب المعارضة من الآلية.

ووصف اقدام قوى المعارضة المشاركة في الحوار على ابعاد أحزاب أخرى من آلية الحوار بأنه لا يشبه الممارسة السياسية الراشدة في منع أي شخص من ممارسة الحق الدستوري بخوض الانتخابات.

الى ذلك أكد ممتاز أن حزبه سيفعل الوسائل والأدوات التي يمتكلها لمحاسبة كافه المتفلتين بحزبه الذين شرعوا في ترشيح انفسهم مستقليين لكنه عاد وقال “نتوقع عودة هؤلاء الأشخاص قبل انطلاق الحملة الانتخابية للحزب”.

في سياق آخر كشف الامين السياسي عن تنسيق بين السودان وجنوب السودان لكبح جماح أي تفلت من أي جهة بالجنوب رافضا مجمل التحركات التي تقودها حركة العدل والمساواة باتجاه الحدود السودانية والسعي لتنفيذ عمليات عسكرية من خلال تقديم مساعدات من قبل جنوب السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.