Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئيس السوداني يتلقى دعوة من السيسي للمشاركة في قمة مصر الاقتصادية

الخرطوم 20 يناير 2015 – تلقى الرئيس السوداني عمر البشير دعوة رسمية من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي للمشاركة في القمة الاقتصادية التي تستضيفها شرم الشيخ في مارس المقبل طبقا لبيان صادر عن الخارجية السودانية.

البشير والسيسي بالخرطوم في 27 يونيو 2014
البشير والسيسي بالخرطوم في 27 يونيو 2014
وأوضح البيان، أن وزير الخارجية السوداني علي كرتي تسلم من مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون دول الجوار أسامة طه المجدوب خلال لقائه بمكتبه ظهر الإثنين “دعوة رسمية موجهة للرئيس عمر البشير ، من أخيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لحضور القمة الإقتصادية بمصر”.

وتطمح مصر إلى جذب استثمارات كبيرة خلال القمة الاقتصادية المقرر عقدها في شهر مارس القادم تصل إلى 13 مليار دولار بحسب تصريحات لمسؤولين مصريين.

ووجهت مصر الدعوة لنحو 120 دولة حول العالم، ونحو 3500 مستثمر لحضور قمة مصر الاقتصادية، وفق تصريحات لوزير الاستثمار المصري أشرف سالمان الأسبوع الماضي.

وأضافت الخارجية السودانية، وفقا للبيان، أن لقاء علي كرتي وزير الخارجية السوداني، مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون دول الجوار أسامة طه المجدوب، تناول “العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة كما تم بحث ترتيبات إنعقاد اللجنة العليا الرئاسية المشتركة بين البلدين واللجان الفنية المتخصصة”.

وأبلغ الدبلوماسي المصري الوزير السوداني، وفقا للبيان ” رغبة بلاده في تطوير العلاقات مع السودان بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين”.

وأكد وزير الخارجية السودني للمجدوب”حرص السودان على الدفع بهذه العلاقات نحو آفاق أرحب تنفيذ لتوجيهات القيادة السياسية في البلدين داعيا لضرورة التركيز على مجالات التعاون الأكثر إلحاحا وأولوية في اللجنة الرئاسية المشتركة المزمع عقدها خلال الفترة القادمة”.

ويأتي ذلك في ظل تحسن العلاقة بين الجارتين بعد توتر امتد لأكثر من عام عقب عزل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي في يوليو/ تموز 2013.

وانتهي التوتر بين البلدين، عقب قيام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بزيارة الخرطوم في يونيو الماضي وتقديمه الدعوة لنظيره السوداني لزيارة القاهرة حيث لبى الدعوة بالفعل في أكتوبر الماضي.

واتفق الرئسيان خلال قمة القاهرة على ترفيع اللجنة المشتركة بين البلدين إلى مستوى الرئيسين علاوة على تنحية القضايا الخلافية لصالح القضايا المتفق حولها تعزيزا للتكامل بين البلدين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.