Monday , 26 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مباحثات سودانية صينية حول العلاقات مع دولة الجنوب

الخرطوم 25 ديسمبر2014- أجرى السوداني عمر البشير، الخميس، مباحثات مع المبعوث الصيني الخاص الى أفريقيا الذي نقل اليه رسالة خطية من نظيره الصيني شي جين بينغ تتعلق بالعلاقات الثنائية، كما ركزت المباحثات على العلاقات بين السودان ودولة جنوب السودان علاوة على العلاقات الثنائية بين الخرطوم وبكين.
1371667493.jpgوقال المبعوث الصيني جونغ جيانهوا ، في تصريحات أعقبت إجتماعه الى البشير ان اللقاء ناقش قضايا الأمن والسلام في المنطقة خصوصاً بدولة جنوب السودان، مشيراً إلى أن السودان يبذل جهوداً مقدرة في تعزيز السلم والأمن الأفريقي، وأكد دعم الصين لهذه الجهود معبراً عن اهتمام بلاده بتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة خصوصاً دولة جنوب السودان.

وتستثمر شركات صينية ضخمة في البترول السوداني الذي تقع غالب حقوله بدولة جنوب السودان .

وشهدت الأسابيع الاخيرة تصعيدا لفظيا بين الخرطوم وجوبا وتبادل البلدان إتهامات بالتصعيد الامني ،وهددت الخرطوم بملاحقة متمردي حركات دارفور داخل الأراضي الجنوبية ما لم تكف جوبا عن تقديم العون والمساعدة لتلك الحركات المتمردة وهو ما اعتبرته جوبا تهديدا واعلانا صريحا بالحرب.

وقال جونغ ان بلاده تتطلع الى زيادة التعاون مع السودان في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، ولا سيما أن البلدين تربطهما علاقات متميزة، لافتا الى ما قال انه توافق كبير بين قيادتي البلدين في الكثير من القضايا الإقليمية والدولية ، وقال ان الفترة المقبلة ستشهد تعاوناً أكبر مع السودان في الكثير من الجوانب التي تهم البلدين على الصعيد الثنائي والإقليمي والعالمي، مؤكداً حرص بلاده على بذل أكبر قدر من الجهود لتعزيز السلم بالمنطقة.

وأبان جيانهوا أنه استمع إلى جملة من الأطروحات التي قدمها الرئيس البشير حول قضايا الإقليم الافريقي في الجوانب السياسية والأمنية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.